A+ A-

الفلبين: مناورات مع واشنطن قبالة بحر الصين الجنوبي لأول مرة

كوالالمبور - 17 - 4 (كونا) -- أعلنت الفلبين اليوم الأربعاء إجراء مناورات مع الولايات المتحدة تشمل الإبحار لمسافة تتجاوز 12 ميلا بحريا قبالة إقليم (بالاوان) الذي يواجه بحر الصين الجنوبي "في سابقة من نوعها".
وقال الكولونيل في القوات المسلحة الفلبينية مايكل لوجيكو في تصريح صحفي إن مناورات (باليكاتان) العسكرية السنوية ستجرى مع القوات الأمريكية خلال الفترة من 22 أبريل الجاري إلى 10 مايو المقبل مشيرا إلى انه يتوقع أن يشارك فيها حوالي 16770 فردا.
وأضاف أن المناورات "ستظهر استعدادنا القتالي وتختبر قابلية التشغيل البيني للقوات المسلحة الأمريكية والفلبينية" مؤكدا أن المناورات ليست موجهة إلى الصين.
وأفاد لوجيكو بأن عددا من القوات الأسترالية والفرنسية سيشاركون في بعض التدريبات فيما سيراقبها ممثلون من 14 دولة وهيئة بما في ذلك اليابان والهند وأوروبا مضيفا أن الوكالات الحكومية المدنية الفلبينية ستشارك أيضا في تدريبات الدفاع السيبراني وحرب المعلومات.
وأشار إلى أنه "في سابقة من نوعها في المناورات الحربية السنوية ستبحر القوات البحرية الأمريكية والفلبينية وخفر السواحل لمسافة تتجاوز 12 ميلا بحريا قبالة إقليم (بالاوان) الذي يواجه بحر الصين الجنوبي".
وذكر أن القوات ستقوم بتدريبات محاكاة غرق سفينة معادية وهي سفينة تابعة للبحرية الفلبينية خرجت من الخدمة في مقاطعة (إيلوكوس نورتي) الشمالية القريبة من تايوان مضيفا أن القوات المسلحة ستجري تدريبات أخرى لمحاكاة استعادة ثلاث جزر اثنتان منها في شمال الفلبين.
ومن المقرر إجراء المناورات الرئيسة ل(باليكاتان) وهي كلمة فلبينية تعني (التعاضد) في المناطق الفلبينية القريبة من تايوان وبحر الصين الجنوبي حيث تخوض مانيلا وبكين نزاعا إقليميا متوترا بشكل متزايد.
وتأتي هذه المناورات العسكرية بعد أكثر من أسبوع من تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن التزام الولايات المتحدة "الصارم" تجاه الفلبين واليابان أثناء انعقاد القمة الثلاثية الأولى لزعماء تلك البلدان في البيت الأبيض. (النهاية) ع ا ب / ط م ا