A+ A-

وزير الدفاع الصيني ونظيره الامريكي يؤكدان حرصهما على تعزيز العلاقات العسكرية

طوكيو - 17 - 4 (كونا) -- أكد وزير الدفاع الصيني دونغ جون ونظيره الامريكي لويد أوستن حرصهما على تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين مشددين على أن كلا الجيشين يجب أن يكون حجر الزاوية للحفاظ على الاستقرار.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الأربعاء أن ذلك جاء خلال مكالمة عبر الفيديو اكد فيها الجانبان حرص الرئيس الصيني ونظيره الامريكي على تحقيق الاستقرار وتحسين العلاقات الثنائية.
وشدد وزير الدفاع الصيني على أن قضية تايوان "هي جوهر المصالح الأساسية للصين ويجب عدم انتهاكها" مضيفا "ان جيش التحرير الشعبي الصيني يقف بحزم ضد أي أنشطة تسعى إلى (استقلال تايوان) أو الدعم الخارجي لمثل هذه الأعمال الانفصالية".
وفيما يتعلق بموضوع الاستقرار الشامل في بحر الصين الجنوبي حث جون الولايات المتحدة على الاعتراف بموقف الصين الثابت واتخاذ إجراءات عملية لدعم السلام الإقليمي فضلا عن استقرار العلاقات بين البلدين والجيشين.
من جانبه شدد وزير الدفاع الامريكي بحسب بيان صادر عن البنتاغون على أهمية إبقاء خطوط الاتصال العسكرية بين البلدين مفتوحة في أعقاب سلسلة من المحادثات الأمريكية - الصينية الأخرى التي يعود تاريخها إلى ديسمبر من العام الماضي.
وأكد أوستن "أهمية احترام حرية الملاحة في أعالي البحار التي يكفلها القانون الدولي وخاصة في بحر الصين الجنوبي".(النهاية) م ك / ش م ع