A+ A-

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع بنسبة 4ر12 في المئة

طوكيو - 17 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاربعاء تراجع فائض الميزان التجاري للكويت مع اليابان في مارس الماضي بنسبة 4ر12 في المئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي ليصل الى 2ر106 مليار ين ياباني (685 مليون دولار امريكي) وذلك في أول انخفاض خلال شهرين.
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل ايجابيا لمدة 16 عاما وشهرين موضحة أن الصادرات تفوق الواردات من حيث القيمة.
وأضافت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 2ر14 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 4ر128 مليار ين ياباني (829 مليون دولار أمريكي) وهو أول انخفاض منذ شهرين وانخفضت الواردات من اليابان أيضا بنسبة 8ر21 في المئة لتصل إلى 2ر22 مليار ين ياباني (143 مليون دولار أمريكي) بانخفاض للشهر الرابع على التوالي.
وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان انخفض بنسبة 4ر3 في المئة ليصل إلى 8ر796 مليار ين ياباني (2ر5 مليار دولار أمريكي) في مارس الماضي مع تراجع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 9ر0 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وبينت ان شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل 8ر95 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان انخفضت بنسبة واحد في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 1ر5 في المئة بفضل الطلب على الآلات والسلع المصنعة والآلات الكهربائية.
وأشارت البيانات الى ان الميزان التجاري العالمي لليابان عاد الى الفائض في مارس الماضي بقيمة 5ر366 مليار ين ياباني (4ر2 مليار دولار أمريكي).
وذكرت ان الصادرات اليابانية ارتفعت بنسبة 3ر7 بالمئة مقارنة بالعام السابق مدفوعة بشكل رئيسي بشحنات السيارات وقطع غيار اشباه الموصلات الالكترونية والسفن.
ولفتت كذلك الى انخفاض واردات اليابان بنسبة 9ر4 بالمئة جراء انخفاض اسعار الطاقة خاصة الفحم والغاز الطبيعي المسال فضلا عن المعادن غير الحديدية.(النهاية) م ك / ش م ع