A+ A-

لبنان يختتم فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي لعام 2023)

من ايوب خداج بيروت - 16 - 4 (كونا) -- اختتمت في لبنان اليوم الثلاثاء فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي لعام 2024) بالإعلان عن الفائزين في (جائزة بيروت للتطوع) الذي يعد النشاط الخامس والأخير في برنامج هذه الفعاليات.
وأقيم حفل الختام بحضور وزير الشباب والرياضة اللبناني جورج كلاس وبمشاركة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي.
وتوجه الوزير اللبناني في كلمة ألقاها في المناسبة بالشكر لجامعة الدول العربية على دعمها لنجاح فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي لعام 2023) واحتضان لبنان الأخوة العرب الذين دعموا وشاركوا بهذا النجاح.
وأكد أهمية هذه الفعاليات في افساح المجال أمام الشباب العربي للالتقاء والتعرف على المناطق اللبنانية وبناء جسور التواصل مع اشقائهم اللبنانيين.
ودعا الى تحصين الشباب العربي ضد المخدرات وتوعيتهم قائلا "نرفع في ختام هذه الانشطة توصية لاقرار ميثاق شبابي عربي ضد حالات الادمان القاتلة والتوعية ضد اشكال المخدرات والتحذير من مخاطرها ثم وضع سياسة حماية وتحصين ضد ترويج العاب الميسر الالكترونية التي يتعاظم خطرها".
وأشار كلاس إلى رفع توصية إلى اتحاد البرلمانات العربية تتعلق بعدم تشريع أي قانون "يشجع العاب الميسر الالكترونية والرهانات وألعاب القمار".
من جانبها هنأت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لبنان على نجاحه في فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي لعام 2023) معتبرة ان هذا الحدث الذي يمنح سنويا لكل عاصمة عربية تندرج في اطاره العديد من الأنشطة التي تعزز العمل العربي المشترك لدى الشباب.
ونوهت نورهان صالح في كلمة مماثلة ألقتها نيابة عن الأمانة بالبرنامج "المتميز والمتنوع" الذي قدمه لبنان خلال أنشطة هذه الفعاليات مشيدة بالتنسيق بين ادارة الشباب والرياضة في الامانة العامة لجامعة الدول العربية ولبنان.
وأكدت اهتمام جامعة الدول العربية بمتطلبات الشباب وقضاياهم من خلال مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الذي يعتمد سنويا برنامج أنشطة يتيح للشباب التعبير عن آرائهم ويشجعهم على الإبداع والابتكار والمشاركة.
بدوره قال رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي ان المكتب التنفيذي لوزراء الشباب العرب يحرص على نقل هذا اللقاء وهذه الفعاليات الشبابية للعواصم العربية لأن الشباب العربي يحتاج الى الالتقاء والتواصل والانتقال من عاصمة الى اخرى.
وأضاف صبحي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجال مفتوح لكل العواصم لاستقبال الشباب وتمكينهم من الاطلاع على هذه العواصم والتعرف على ارجاء المنطقة لخلق أجيال مؤمنة بالوطن العربي.
وأكد في كلمة ألقاها في الاحتفال دعم الشباب العربي عبر هذه اللقاءات التي بدأت من القاهرة ثم تونس وبعدها بغداد ثم لبنان وستنتقل إلى طرابلس في ليبيا.
وقال "نؤمن بقوة بأن الشباب هم أملنا وقوتنا الدافعة لتحقيق التقدم والازدهار في مجتمعاتنا وانهم رواد الابتكار والإبداع" الذين يجب دعمهم ومنحهم الفرصة للتعبير عن أفكارهم وتحقيق إمكاناتهم الكاملة.
وتلقت لجنة التحكيم الخاصة بجائزة بيروت للتطوع 81 مبادرة وقامت بدراستها واختصارها ليصبح عددها 30 وقد اختير منها 13 مبادرة دعيت للمشاركة في بيروت لتتم مناقشتها واختيار الفائزين الثلاثة.
وحلت في المركز الأول مبادرة (لتنظيف السواحل في الصومال) وفي المركز الثاني مبادرة باسم (قادة الحياة) من لبنان وجاءت مبادرة (محترف فني ثقافي للشباب) من فلسطين في المركز الثالث.
وتضمن الاحتفال تقديم تحية من الشباب اللبناني إلى الشباب الفلسطيني عبر مقطوعة غنائية إضافة إلى مقطوعة موسيقية وطنية وتعريف ببعض الشخصيات العربية التي حققت نجاحات في ميادين مختلفة.
يذكر ان فعاليات (بيروت عاصمة الشباب العربي لعام 2023) التي انطلقت في 20 يوليو الماضي تضمنت (المنتدى العربي للتمكين الاقتصادي) ومن ثم (اكتشف لبنان) وبعده (الملتقى العربي للسياحة الشبابية) و(الملتقى الكشفي العربي) وقد شارك في مجملها نحو 300 شاب وشابة من 16 دولة عربية. (النهاية) ا ي ب / ر س