A+ A-

المجلس الأوروبي يعلن تقديم مساعدة مالية كلية عاجلة لمصر بقيمة 07ر1 مليار دولار

بروكسل - 12 - 4 (كونا) -- أعلن المجلس الأوروبي اليوم الجمعة تقديم مساعدة مالية كلية عاجلة قصيرة الأجل لمصر بقيمة مليار يورو (07ر1 مليار دولار) لدعم استقرار اقتصادها.
وقال المجلس في بيان صحفي إن المساعدة تهدف إلى "معالجة الوضع المالي الكلي المتدهور والاحتياجات التمويلية للدولة على مدار الأشهر الماضية لا سيما بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر" إلى جانب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
وأوضح البيان أن هذه المساعدة قصيرة الأجل بقيمة مليار يورو (07ر1 مليار دولار) جزء من حزمة من مقترحين لتقديم مساعدة مالية كلية لمصر مشيرا إلى أن الجزء الثاني من هذه العملية لم يعتمد بعد وسيقدم أربعة مليارات يورو (26ر4 مليارات دولار) للدولة خلال الفترة من 2024 إلى 2027.
وأشار إلى أن المساعدة المالية الكلية الشاملة الأوروبية لمصر تأتي مرافقة لبرنامج دعم منقح مبرم مع صندوق النقد الدولي بقيمة تصل إلى ثمانية مليارات يورو (52ر8 مليارات دولار) سيتم توفيره لمصر بشرط استيفاء عدد من الشروط.
وأضاف البيان أن المساعدة المالية الكلية الأوروبية ستقدم في شكل قروض متاحة في دفعة واحدة مشيرا إلى "أن هناك شرطا مسبقا لمنح هذه المساعدة وهو أن تواصل مصر اتخاذ خطوات ملموسة وذات مصداقية إزاء احترام الآليات الديمقراطية الفعالة (بما يتضمن النظام البرلماني متعدد الأحزاب) وسيادة القانون وضمان احترام حقوق الإنسان".
وأكد البيان أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في اليوم التالي لنشره في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.
وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت في ال15 من مارس الماضي عملية لتقديم مساعدة مالية كلية لمصر بمبلغ إجمالي قدره خمسة مليارات يورو (33ر5 مليارات دولار) على شكل قروض بعد طلب تقدمت به القاهرة في ال12 من الشهر نفسه.
ونصت عملية المساعدة المالية الكلية المقترحة لمصر على توفير مليار يورو (07ر1 مليار دولار) على الأمد القصير وأربعة مليارات يورو (26ر4 مليارات دولار) خلال الفترة من 2024 إلى 2027 وذلك بهدف التمكن من صرف الجزء الأول من المساعدة قبل نهاية العام الحالي للاستجابة للاحتياجات التمويلية العاجلة لمصر. (النهاية) ح ت ص / م ع ع