A+ A-

سبعة قتلى و736 مصابا في أعنف زلزال يضرب تايوان منذ 25 عاما

طوكيو - 3 - 4 (كونا) -- أعلنت السلطات في تايوان اليوم الأربعاء ارتفاع حصيلة زلزال عنيف بقوة 2ر7 درجة على مقياس ريختر ضرب الجزيرة إلى سبعة قتلى و736 مصابا فيما وصفت الهزة بأنها الأشد منذ 25 عاما.
ونقلت قناة (آسيا نيوز) المحلية عن السلطات القول إن مركز الزلزال يقع في المحيط الهادئ على بعد 25 كيلومترا جنوب شرق مقاطعة (هوالين) على عمق 5ر15 كيلومتر مفيدة بأن الزلزال القوي تسبب في تغيرات في منسوب المياه قبالة الساحل.
وقالت السلطات إن هناك نحو 77 شخصا محاصرون تحت الأنقاض منهم نحو 60 شخصا بينهم ألمانيان محاصرون داخل نفق بشمال مدينة (هوالين).
وقال رئيس تايوان المنتخب لاي تشينغ-تي في تصريحات من أمام أحد المباني المنهارة في (هوالين) "في الوقت الحالي الشيء الأكثر أهمية والأولوية القصوى هو إنقاذ الناس".
وأضاف لاي الذي من المقرر أن يتولى منصبه الشهر المقبل في تصريحات للصحفيين إنه من المتوقع إعادة فتح خط السكك الحديدية المؤدي إلى المنطقة غدا الخميس.
وأعلنت السلطات في مقاطعة (هوالين) إغلاق المكاتب والمدارس بسبب احتمال وقوع هزات ارتدادية.
وذكرت شركة تايوان للطاقة أن خطوط الكهرباء انقطعت عن 300 ألف منزل لكن تمت إعادتها إلى أكثر من 70 في المائة من المنازل لاحقا.
ووفقا لشركة السكك الحديدية التايوانية فقد تم تعليق بعض خدمات القطارات في المناطق المتضررة بسبب الزلزال.
وشعر بالزلزال سكان العاصمة التايوانية تايبيه على بعد نحو 170 كيلومترا شمال (هوالين) حيث يعد هذا الزلزال الأقوى في تايوان منذ الزلزال المأساوي الذي وقع عام 1999 وبلغت قوته 3ر7 درجة ما أدى إلى مقتل أكثر من 2000 شخص. (النهاية) م ك / ط م ا