A+ A-

تركيا تدخل مرحلة "الصمت" عشية أهم انتخابات بلدية منذ عقود

إسطنبول - 30 - 3 (كونا) -- دخلت تركيا مرحلة الصمت الانتخابي اعتبارا من تمام الساعة السادسة من مساء اليوم السبت عشية انتخابات البلديات المحلية المقررة يوم غد الأحد.
وأفادت وكالة "الأناضول" التركية بأنه "وفقا للمادة 49 من القانون رقم 298 الخاص بالأحكام الأساسية للانتخابات وسجلات الناخبين فإن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ قبل 10 أيام من موعد الانتخابات وتنتهي في السادسة من مساء اليوم السابق للانتخابات حيث تبدأ فترة الصمت الانتخابي".
وتحظر الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون في تركيا حتى الساعة 00:21 من يوم الانتخابات أي دعاية للأحزاب على الإذاعات والقنوات التلفزيونية وأيضا الأخبار المتعلقة بنتائج الانتخابات باستثناء النتائج التي ستعلنها الهيئة العليا للانتخابات.
وبداية من الساعة 00:21 من يوم الانتخابات يرفع حظر النشر الانتخابي ويمكن للجنة العليا للانتخابات أن تقرر رفع الحظر قبل الساعة 00:21 إذا ارتأت ما يستوجب ذلك.
وبحسب قرار الهيئة العليا للانتخابات يحظر حمل السلاح لغير قوات الأمن والمكلفين بحماية الأمن العام.
وأول من أمس الخميس قال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا إنه جرى تخصيص 600 ألف عنصر من الشرطة لضمان أمن سير عملية الانتخابات المحلية.
وأشار الوزير التركي خلال لقائه ممثلي منظمات المجتمع الأهلي في إسطنبول إلى أن الأحزاب المشاركة في سباق الانتخابات تدير حملاتها الانتخابية في جو يسوده الأمن والسلام.
وأضاف "لدينا ثقة كاملة بأننا سنضمن السلام والأمن في البلاد بأفضل طريقة ممكنة طوال فترة الانتخابات عبر 600 ألف من زملائنا (بقوى الأمن) بالميدان".
ويتوجه الأتراك غدا الأحد إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم في أهم انتخابات محلية منذ عقود حيث يعول كل من حزب العدالة والتنمية الحاكم وأحزاب المعارضة على هذه الانتخابات إذ تشكل البلديات عقدتها الأساسية التي لا يريد أي من الطرفين المتنافسين مجرد التفكير في خسارتها. (النهاية) ط ا / ه س ص