A+ A-

محكمة العدل الدولية تأمر الاحتلال الإسرائيلي من جديد بتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة فورا

بروكسل - 28 - 3 (كونا) -- قضت محكمة العدل الدولية بإجماع قضاتها اليوم الخميس بإلزام الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ التدابير اللازمة لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة فورا ومن دون قيد وأن يرفع تقريرا للمحكمة بذلك في غضون شهر.
وأمرت محكمة العدل الدولية (وهي الجهاز القضائي الأعلى في الأمم المتحدة) الاحتلال باتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة لضمان توفير للخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية للفلسطينيين بحسب بيان أصدرته المحكمة.
ويأتي الأمر الجديد استجابة لطلب قدمته جنوب إفريقيا أخيرا بعد أن رفعت قضية على الاحتلال في ديسمبر الماضي تتهمه فيها بارتكاب أعمال الإبادة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي وفي ضوء تدهور الظروف المعيشية التي يتعرض لها الفلسطينيون في غزة ولاسيما تفشي الجوع.
ويحدد الأمر الجديد الإجراءات تجاه المساعدة المطلوبة التي تشمل الغذاء والماء والكهرباء والوقود والمأوى والملابس ومنتجات ومرافق النظافة والصرف الصحي بالإضافة إلى معدات الرعاية الطبية.
كما أمر القرار الكيان المحتل باعتباره موقعا على اتفاقية الإبادة الجماعية باتخاذ هذه الخطوات "ولاسيما من خلال زيادة قدرة وعدد نقاط العبور البرية وإبقائها مفتوحة لأطول فترة ممكنة".
وتشدد الإجراءات الإضافية على الكيان الإسرائيلي ضمان عدم ارتكاب قواته "أعمالا تشكل انتهاكا لأي من حقوق الفلسطينيين في غزة كمجموعة محمية"، بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية.
وينطوي ذلك على "منع بأي شكل من الأشكال إيصال المساعدة الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل.
وقضت المحكمة كذلك بأن يرفع الاحتلال الإسرائيلي تقريرا إلى محكمة العدل الدولية بشأن جميع الإجراءات في غضون شهر واحد. (النهاية) ح ت ص / ه س ص