A+ A-

(فيتو) روسي يحبط تجديد لجنة أممية لمتابعة تنفيذ العقوبات على كوريا الشمالية

نيويورك - 28 - 3 (كونا) -- استخدمت روسيا اليوم الخميس حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة لمنع التجديد السنوي للجنة خبراء أممية لمتابعة تطبيق العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الخاص بالصواريخ الباليستية في كوريا الشمالية.
وصوتت 13 من الدول الأعضاء ال15 بمجلس الأمن الدولي لصالح مشروع القرار في حين امتنعت الصين عن التصويت واستخدمت روسيا حق (فيتو).
وقال المندوب الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا في كلمته أثناء الجلسة إن بلاده "لا تؤيد مشروع القرار الأمريكي بشأن تمديد تفويض فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات في مجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية".
وأضاف نيبينزيا أن "موسكو مقتنعة بأنه قد حان الوقت للنظر في تحديث نظام العقوبات ضد كوريا الشمالية في مجلس الأمن الدولي" مشيرا إلى أن الدول الغربية لا تريد الابتعاد عن نهجها "المدمر والعقابي" تجاه بيونغ يانغ.
وأشار المندوب الروسي إلى أن "مجموعة الخبراء 1718 أصبحت أداة أدت للوضع الكارثي الحالي" بعد أن "توقفت عن التعامل مع مسؤولياتها المباشرة وبدأ عملها يتلخص في التلاعب وفقا للمقاربات الغربية وإعادة طبع المعلومات المتحيزة".
وذكر أن "المجموعة تعترف فعليا بعدم قدرتها على تطوير تقييمات رصينة لحالة نظام العقوبات وواصلت اللجنة التشبث بتفاصيل غير مهمة لا تتناسب مع مشكلات شبه الجزيرة (الكورية)".
وجاء في نص مشروع القرار الأمريكي أن مجلس الأمن الدولي "يقرر تمديد ولاية لجنة الخبراء حتى 30 أبريل 2025". (النهاية) ع س ت / م ع ع