A+ A-

امين الجامعة العربية يدعو الى التنفيذ الفوري لقرار وقف اطلاق النار في غزة

القاهرة - 28 - 3 (كونا) -- دعا الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط اليوم الخميس الى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن الاخير بشأن وقف إطلاق النار بشكل فوري لتخفيف حدة المعاناة في قطاع غزة فيما أشاد بتصويت بريطانيا لصالح القرار.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي في بيان إن ذلك جاء خلال لقاء ابو الغيط مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اللورد طارق احمد.
ودعا ابو الغيط الى ضرورة تنفيذ قرار وقف إطلاق النار على الأرض لوقف كامل للعملية العسكريّة الإسرائيلية ودخول المساعدات الإنسانية بشكل فوري لتخفيف حدة الكارثة الانسانية والمجاعة في قطاع غزة.
وأكد ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية من كافة القوى الدولية الفاعلة بعد وقف العملية العسكرية في قطاع غزة للبناء على قرار مجلس الامن بوقف اطلاق النار لتحقيق الاستقرار وتوفير أفق سياسي لبزوغ الدولة الفلسطينية .
واعتبر أن اتساع رقعة الاعتراف العالمي بالدولة الفلسطينية يعد الطريق السليم لبدء مسار التسوية على أساس صحيح مطالبا بريطانيا اعتبار قرار الاعتراف بالدولة الفلسطينية خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.
وحذر أبو الغيط من أن غياب الأفق السياسي للفلسطينيين كفيل بإحباط أي جهود ايجابية من أجل اعادة الاعمار أو استعادة الهدوء مشددا على أن قضية الفلسطينيين "سياسية" في المقام الأول .
ومن جانبه اتفق الوزير البريطاني مع الأمين العام للجامعة العربية في اهمية تطبيق قرار مجلس الأمن الداعي إلى وقف إطلاق النار وضرورة ادخال المساعدات الانسانية الى غزة عبر الطرق البرية التي لا يمكن تعويضها عن طريق البحر أو الجو.
وقال المتحدث إن كلا من الأمين العام للجامعة والوزير البريطاني ناقشا مطولا مستقبل قطاع غزة في الاطار الأشمل لتطبيق حل الدولتين اضافة الى مناقشة اخر تطورات الوضع في ليبيا .
وثمن الوزير البريطاني الدور الحيوي للجامعة العربية في ليبيا كشريك هام وداعم للاستقرار معربا عن تقديره للاجتماع الذي عقد مؤخرا للفرقاء الليبيين تحت مظلة الجامعة العربية لتقريب وجهات النظر وحل النقاط الخلافية. (النهاية) م ف م / ط م ا