A+ A-

وزير الخارجية العراقي يبحث مع نظيره الأمريكي القضايا الأمنية والاقتصادية والحرب على (داعش)

واشنطن - 26 - 3 (كونا) -- اجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية العراقي الدكتور فؤاد حسين اليوم الثلاثاء مباحثات مع وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن تناولت ابرز القضايا الاقتصادية والامنية اضافة الى التعاون الثنائي لهزيمة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ماثيو ميلر في بيان ان مباحثات بلينكن وحسين في مقر الخارجية الامريكية ركزت على تعاون البلدين بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق.
واضاف ميلر ان الجانبين استعرضا التحضيرات للاجتماع المقبل للجنة التنسيق العليا بين الولايات المتحدة والعراق والاجتماع المرتقب لرئيس الوزراء العراقي محمد السوداني مع الرئيس الامريكي جو بايدن في العاصمة واشنطن في 15 إبريل المقبل.
واوضح ان الوزير بلينكن اثنى خلال الاجتماع على الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات بين بغداد وأربيل لتحقيق المنافع الاقتصادية وتحسين استقلال الطاقة وتعزيز سيادة العراق بما يحقق الاستقرار لجميع العراقيين.
وحول قضايا الطاقة قال ميلر إن "واشنطن تحث جميع الاطراف على التوصل الى اتفاق لاستئناف تصدير النفط بين العراق وتركيا عبر خط انابيب كركوك بعد توقف دام لسنوات الامر الذي سيكون مفيدا لجميع الاطراف وسنواصل السعي لتحقيق ذلك".
واشار الى ان الطرفين اكدا مجددا التزامهما بعمل اللجنة العسكرية العليا التي ستمكن من الانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين العراق والولايات المتحدة تساعد على ضمان دحر تنظيم (داعش). (النهاية) ا م م / ف ا س