A+ A-

رئيس المجلس العسكري في النيجر يبحث التعاون الأمني مع الرئيس الروسي

الجزائر - 26 - 3 (كونا) -- بحث رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبدالرحمن تياني مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء تعزيز العلاقات بين البلدين وضرورة تكثيف التعاون الأمني لمواجهة التهديدات الراهنة.
وقال المجلس الوطني لحماية الوطن الحاكم في النيجر في بيان إن تياني أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي وقدم له تعازيه بضحايا الهجوم الدامي يوم الجمعة الماضي كما شكره على الدعم الذي تقدمه موسكو للنيجر "في كفاحها من أجل السيادة الوطنية".
وأوضح البيان أن "الطرفين بحثا ضرورة تعزيز التعاون الأمني بين البلدين لمواجهة التهديدات الحالية إضافة إلى مشروع للتعاون الاستراتيجي العام والمتعدد القطاعات مع روسيا الاتحادية".
وأعلنت السلطات الحاكمة في النيجر منتصف شهر مارس الجاري عن إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية والذي كان يجمع البلدين وذلك بعد أيام على زيارة بعثة أمريكية إلى العاصمة (نيامي).
وتعيش النيجر أزمة إثر الانقلاب الذي وقع في البلاد بتاريخ 26 يوليو 2023 حين قام عناصر من الحرس الرئاسي باحتجاز الرئيس محمد بازوم برفقة عائلته داخل القصر الرئاسي قبل أن يعلن قائد الانقلاب اللواء عبدالرحمن تياني عزل الرئيس وتولي رئاسة المجلس العسكري الانتقالي. (النهاية) م ر / ر ج