A+ A-

مصر توقع اتفاقيات بمجالي الهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة بقيمة تتجاوز 40 مليار دولار

القاهرة - 28 - 2 (كونا) -— وقعت مصر اليوم الاربعاء مع مطورين عالميين سبع اتفاقيات لتنفيد مشاريع في مجالي الهيدروجين الاخضر والطاقة المتجددة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقيمة استثمارية تتجاوز 40 مليار دولار خلال عشر سنوات.
وذكر مجلس الوزراء المصري في بيان ان الاتفاقيات تمت بين مطورين عالميين وعدد من الجهات الحكومية المصرية منها صندوق مصر السيادي والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء.
وعقب التوقيع قالت وزيرة التعاون الدولي هالة السعيد إن توقيع مذكرات التفاهم اليوم يمثل خطوة جديدة لصندوق مصر السيادي في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشاريع في مجال الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وأضافت السعيد ان مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع 7 مطورين تضيف استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بنحو 12 مليار دولار بالإضافة إلى ما يقارب 29 مليار دولار للمرحلة الأولى ليتخطى إجمالي الاستثمارات حاجز ال40 مليار دولار خلال 10 سنوات.
وأوضحت أن صندوق مصر نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في أفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية مشيرة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشاريع جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.
وأفادت بأن الصندوق يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء ويعزز ذلك التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع الذي يأتي بمقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي اطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.
ووقع على الاتفاقيات السبع من الجهات الحكومية كل من رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية وليد جمال الدين ورئيس هيئة الطاقة محمد الخياط والمشرف على قطاعات المشروعات المركزية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء خالد حسن.
ومن جانب المطورين وقع كل من الرئيس التنفيذي لشركة (باش غلوبال كوفي) اوسو بيمباه والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة (سمارت إنرجي) جواو كونها وممثل عن تحالف (جاما كونستراكشن وميريديام) ايهاب دميان وممثلين عن تحالف (إس كي إيكو بلانت - سي سك شمال أفريقيا) باي سونغ جون ووانغ زي ومدير تطوير الأعمال لشركة (إيه إم إم باور) يحيي ابو الحسن وعضو مجلس إدارة شركة (التوكل جيلا) محمد توكل. (النهاية) ع ف ف / ر ج