A+ A-

الرئيس الأمريكي يأمر بمنع نقل بيانات الأمريكيين إلى "دول مثيرة للقلق"

واشنطن - 28- 2 (كونا) -- وقع الرئيس الامريكي جو بايدن اليوم الأربعاء أمرا تنفيذيا يمنع بموجبه نقل أو بيع بيانات الأمريكيين إلى دول أجنبية بعينها.
وذكر البيت الابيض في بيان له أن "الهدف من هذا الاجراء الأكثر أهمية هو حماية البيانات الشخصية للأمريكيين من الاستغلال من قبل الدول المثيرة للقلق".
أضاف البيان أن "الامر التنفيذي يأذن للمدعي العام بمنع نقل تلك البيانات على نطاق واسع الى البلدان المعنية ويوفر ضمانات لمنع وصول تلك الدول الى البيانات الحساسة للامريكيين".
وأوضح أن المعلومات الحساسة المعنية تشمل البيانات البيومترية والبيانات الصحية الشخصية وبيانات تحديد الموقع الجغرافي والبيانات المالية ومعلومات التعريف الشخصية.
وأشار إلى أنه "كان يمكن للجهات الفاعلة السيئة استخدام هذه البيانات لتتبع الأمريكيين (بما في ذلك أعضاء الخدمة العسكرية) والتطفل على حياتهم الشخصية وتمرير تلك البيانات إلى وسطاء البيانات الآخرين وأجهزة المخابرات الأجنبية عبر عمليات بيع قانونية".
وقال إن الامر التنفيذي يأتي بهدف "منع المراقبة المتطفلة وعمليات الاحتيال والابتزاز وغيرها من انتهاكات الخصوصية التي اصبحت منتشرة اكثر من اي وقت مضى".
وأكد البيان أن "بيع بيانات الامريكيين يثير مخاطر كبيرة تتعلق بالخصوصية ومكافحة التجسس والابتزاز ومخاطر اخرى تتعلق بالامن القومي خاصة للعاملين بالسلك العسكري والذين تكون بياناتهم محل اهتمام من قبل اجهزة الاستخبارات الاجنبية".
ونص الامر التنفيذي على انه "يجب على وزارتي العدل والأمن الداخلي العمل معا لوضع معايير أمنية عالية لمنع وصول البلدان المعنية إلى بيانات الأمريكيين من خلال وسائل تجارية أخرى مثل البيانات المتاحة عبر علاقات الاستثمار والبائعين والتوظيف".
ووجه القرار الوزارات الاخرى بضمان عدم منح العقود للشركات التي يمكنها نقل البيانات إلى "البلدان المثيرة للقلق مثل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران وكوبا وفنزويلا" وذلك حسب تصريح لمسؤول في الادارة الامريكية لوسائل الاعلام الامريكية.
وقال المسؤول الذي لم يكشف عن هويته ان الهدف من الإجراء هو مواجهة الخطر المتزايد على الأمن القومي الذي تشكله البيانات الشخصية للامريكيين اذا ما وصلت الى وكالات التجسس الأجنبية. (النهاية) ا م م / ه س ص