A+ A-

الرئيس الفرنسي يدعو إلى الالتزام بمساعدة أوكرانيا وسد احتياجاتها

باريس - 26 - 2 (كونا) —- دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إلى الالتزام بمساعدة أوكرانيا وسد احتياجاتها إن كانت ماليه أو عسكرية.
جاء ذلك في كلمة لماكرون بافتتاح المؤتمر الدولي لدعم أوكرانيا حيث استقبل في قصر (الإليزيه) أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة أو ممثليهم بهدف تقديم مزيد من الدعم المالي والعسكري لكييف وذلك بعد أكثر من عامين من الحرب التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا.
وشدد ماكرون في كلمته على أهمية "تقديم الدعم لأوكرانيا بما يتوافق مع احتياجاتها" مؤكدا أنه "لا ينبغي لروسيا أن تفوز بالحرب على أوكرانيا" موضحا أن القارة الأوروبيه وفرنسا بالتحديد "ليست في حرب مع الشعب الروسي".
كما أكد ماكرون أن بلاده وأوروبا "ما زالوا يقفون ويدعمون أوكرانيا في مواجهة هذه الحرب".
وكانت الرئاسة الفرنسية قد قالت في بيان لها إنه بعد مرور عامين على بدء الحرب في أوكرانيا "سيؤكد المشاركون من جديد وحدتهم وتصميمهم على هزيمة الحرب العدوانية التي تقودها روسيا في أوكرانيا".
وأكدت الرئاسة الفرنسية أن هذا المؤتمر ما هو إلا "فرصة لتبادل الملاحظات حول الوضع على الأرض وزعزعة الاستقرار العميقة التي تسببها روسيا وعدوانيتها المتجددة ضد أوكرانيا وأوروبا".
كما سيسمح المؤتمر الذي انطلق منذ قليل في العاصمة باريس للقادة بدراسة الوسائل المتاحة للاستجابة بسرعة وكفاءة أكبر لاحتياجات أوكرانيا وشعبها.
ومن ضمن المشاركين في المؤتمر المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس البولندي أندريه دودا ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون فيما سيشارك في المؤتمر عبر الفيديو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. (النهاية) م ع / م م ج