A+ A-

قطر: توسعة جديدة لحقل الشمال الغربي تزيد إنتاج الغاز المسال بنسبة 85 بالمئة

الدوحة 25 -2 (كونا) -- أعلنت قطر اليوم الاحد تنفيذ مشروع توسعة جديدة للغاز الطبيعي المسال بمشروع (حقل الشمال الغربي) سيرفع الطاقة الإنتاجية لقطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 142 مليون طن سنويا قبل نهاية هذا العقد بزيادة بحوالي 85 بالمئة عن مستويات الإنتاج الحالية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة (قطر للطاقة) المهندس سعد الكعبي في العاصمة القطرية الدوحة.
وقال الوزير الكعبي إن الاختبارات الفنية المستفيضة أظهرت امتداد طبقات الغاز المنتجة للحقل إلى القطاع الغربي للحقل وهو ما سيسمح بتطوير مشروع جديد لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.
وأضاف أن (قطر للطاقة) تابعت جهودها وركزت اهتمامها على تحديد مدى امتداد حقل الشمال باتجاه الغرب لتقييم إمكانية الإنتاج من تلك المناطق كما تابعت الدراسات الجيولوجية والهندسية وتم حفر عدد من الآبار التقييمية في تلك المنطقة مشيرا الى ان الاختبارات الفنية للآبار التقييمية أكدت امتداد الطبقات المنتجة لحقل (الشمال) إلى الجهة الغربية وهو ما يعني امكانية انتاج كميات ضخمة من الغاز من هذا القطاع الجديد.
وأوضح أن الدراسات الأخيرة بينت أن حقل (الشمال) يحتوي على كميات غاز إضافية ضخمة تقدر بحوالي 240 تريليون قدم مكعب مما يرفع احتياطي الغاز في دولة قطر من 760ر1 الى 000ر2 تريليون قدم مكعب وكميات المكثفات من 70 إلى 80 مليار برميل بالإضافة إلى كميات كبيرة من الغاز البترولي المسال والإيثان وغاز الهيليوم.
وأوضح أن (قطر للطاقة) ستبدأ بتنفيذ الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لضمان تحقيق التقدم المخطط له وفق البرنامج الزمني المعتمد للمشروع الذي سيطلق عليه اسم مشروع (حقل الشمال الغربي). (النهاية) س س س / ط م ا