A+ A-

فرنسا .. المعرض الدولي الزراعي يفتح أبوابه رغم الاشتباكات

باريس - 24 - 2 (كونا) -- فتح (المعرض الدولي للزراعة) بنسخته ال60 في العاصمة باريس اليوم السبت ابوابه للجمهور على الرغم من نشوب اشتباكات خارجه وفي الممرات المؤدية إليه.
وافادت محطة (بي اف ام) الاخبارية انه بعد دقائق قليلة من وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى (بورت دو فرساي) اقتحم عشرات من المتظاهرين الموجودين عند بوابة الدخول ليدخلوا الى المعرض الزراعي.
واضافت أن المزارعين الغاضبين اقتحموا البوابات واندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وجهاز الأمن داخل أرض المعرض والتي تم على اثرها اعتقال العديد من الأشخاص.
من جانبه أكد الرئيس الفرنسي في تصريح عقب افتتاحه المعرض "لدينا أزمة ثقة نحن بحاجة إلى إظهار التقدير والاحترام والفخر بالنموذج الزراعي وبمزارعينا" فيما شدد على أهمية الاشادة والتقدير بكل العمل الذي قام به المزارعون.
وفي ختام تصريحه خاطب المزارعين الغاضبين بالقول "أنتم لا تساعدون أيا من زملائكم من خلال كسر المدرجات او من خلال جعل المعرض مستحيلا وإخافة العائلات من القدوم ..…إنني أدعو العالم كله إلى السلام".
وشهدت العاصمة الفرنسية باريس أمس احتجاجات من المزارعين الغاضبين عشية افتتاح المعرض للمطالبة بخفض تكاليف الإنتاج وتطبيق القوانين المفروضة عليهم بالمثل على الدول الموردة من خارج الاتحاد الأوروبي. كما شهدت الفترة الماضية غضبهم وأغلاقهم للعاصمة باريس وأماكن أخرى في البلاد للضغط على الحكومة لمعالجة مطالبهم.
وكانت احتجاجات المزارعين في أوروبا قد امتدت بعد تفاقم الخلافات بين النقابات الزراعية والسلطات ما أدى إلى انتشار عدوى الاحتجاج في عدة دول بينها فرنسا وألمانيا وهولندا وبلجيكا وليتوانيا وبولندا وإسبانيا والبرتغال واليونان ورومانيا.
ويطالب المزارعون الأوروبيون بإعادة النظر في عدد من اتفاقيات التجارة الحرة التي أبرمها أو يخطط الاتحاد الأوروبي لإبرامها مع أطراف ثالثة بدعوى أنها تضر بالمنتجات الزراعية الأوروبية بسبب أسعارها المنخفضة.
ومن أكبر الاتفاقيات التي يرفضها المحتجون تلك التي يعتزم الاتحاد الأوروبي تنفيذها مع دول (ميركوسور) التي تضم البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وباراغواي بهدف خفض الحواجز الجمركية. ويأتي ذلك بالإضافة إلى تعليق المفوضية الأوروبية رسوم استيراد المنتجات الأوكرانية لأجل دعم كييف في مواجهة الحرب الروسية. (النهاية) م ع / ط م ا