A+ A-

وزير الإعلام اليمني: مليشيات الحوثي استهدفت سفينة محملة بالحبوب إلى عدن

وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني
وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني
عدن – 21 – 2 (كونا) –- قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني اليوم الأربعاء إن مليشيات الحوثي استهدفت بصاروخين باليستيين السفينة (سي تشامبيون) أثناء إبحارها من الأرجنتين إلى ميناء عدن وعلى متنها 40 ألف طن من الحبوب.
واعتبر الإرياني في تصريح نشره على حسابه في منصة (إكس) أن الهجوم "تصعيد خطير" في مسار أعمال القرصنة البحرية والهجمات على السفن التجارية وناقلات النفط واستهداف مباشر لواردات المواد الغذائية والمساعدات الإنسانية المقدمة إلى اليمن.
وأوضح أن السفينة كانت في طريقها أثناء استهدافها إلى إفراغ جزء من حمولتها البالغة نحو 2ر9 أطنان من الذرة في ميناء عدن قبل أن تتجه إلى ميناء الحديدة لإفراغ بقية الحمولة.
ولفت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تبحر فيها السفينة للموانئ اليمنية إذ سبق أن قامت بتسليم المساعدات الإنسانية إلى اليمن 11 مرة خلال خمسة أعوام.
وأشار إلى أن هذا الهجوم "الإرهابي" يأتي في ظل التداعيات المترتبة على الهجمات الحوثية المتواصلة على خطوط الملاحة الدولية منذ نوفمبر الماضي بمزاعم رفع الحصار عن قطاع غزة.
وذكر أن الهجمات ترفع كلفة التأمين والشحن البحري للسفن الواصلة للموانئ اليمنية كما أن لها انعكاسات "كارثية" على أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية والوضع الاقتصادي ومفاقمة الأزمة الإنسانية الأكبر عالميا جراء ظروف الحرب والانقلاب "التي سيدفع ثمنها المدنيون الأبرياء".
وطالب الإرياني الشركاء الدوليين وفي مقدمتهم الاتحاد الاوروبي وبريطانيا بالعمل على الاستجابة المنسقة للتصدي لأنشطة المليشيا الحوثية عبر الشروع الفوري في تصنيفها "منظمة إرهابية" وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية.
وشدد في ذات الوقت على ضرورة التحرك في مسار مواز وتكريس الجهود لتقديم دعم حقيقي لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.
وشنت جماعة الحوثي عشرات الهجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر بعد بدء الاحتلال الإسرائيلي حربه المكثفة على قطاع غزة معلنة أنها ستواصل استهداف السفن المرتبطة بالكيان المحتل وأن السفن الأمريكية والبريطانية أصبحت أهدافا "مشروعة" لها بعد ضربات مشتركة نفذها الجيشان الأمريكي والبريطاني على مواقع للجماعة في اليمن منذ 12 من يناير الماضي. (النهاية) س ن ص / م ج ب