A+ A-

رئيس مجلس النواب الأمريكي يعلن اطلاق فريق عمل نيابي معني بضمان ريادة بلاده في الذكاء الاصطناعي

واشنطن - 20 - 2 (كونا) —- أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون اليوم الثلاثاء إطلاق فريق عمل نيابي معني بضمان ريادة الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي وسط منافسة شديدة من عدة دول.
وقال جونسون في بيان نشره الموقع الالكتروني الخاص به إن الذكاء الاصطناعي مجال "استراتيجي" مؤكدا أنه نظرا لقدرته "على إحداث تحول سريع في اقتصادنا ومجتمعنا فمن المهم أن يعمل الكونغرس بطريقة مشتركة بين الحزبين لفهم وتخطيط آفاق وتعقيدات هذه التكنولوجيا التحويلية".
وأضاف أن الفريق "سيجمع مجموعة من الأعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الذين يتمتعون بخبرة في الذكاء الاصطناعي ويمثلون اللجان ذات الاختصاص القضائي" مؤكدا أنه "بينما نتطلع إلى المستقبل يجب على الكونغرس الاستمرار في تشجيع الابتكار والحفاظ على الميزة التنافسية لبلادنا وحماية أمننا القومي والنظر بعناية في حواجز الحماية التي قد تكون ضرورية لضمان تطوير تكنولوجيا آمنة وجديرة بالثقة".
من جانبه قال زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب حكيم جيفريز إن "الكونغرس الأمريكي تقع على عاتقه مسؤولية تسهيل الإنجازات الواعدة التي يمكن أن يحققها الذكاء الاصطناعي وضمان استفادة الأمريكيين العاديين من هذه التطورات بطريقة عادلة" مشيرا إلى "المجموعة الفريدة من التحديات التي يمثلها التطور في مجال الذكاء الاصطناعي وهو ما يوجب وضع حواجز حماية معينة لحماية الشعب الأمريكي".
وأكد جيفريز ضرورة عمل الحزبين في الكونغرس "لضمان استمرار أمريكا في الريادة في هذا الفضاء الناشئ مع منع الجهات الفاعلة السيئة أيضا من استغلال هذه التكنولوجيا المتطورة".
وأوضح البيان المنشور على الموقع أن جونسون وجيفريز عينا "12 عضوا في فريق العمل الذي يمثل اللجان الرئيسية ذات الاختصاص وسيقودها بشكل مشترك النائبان جاي أوبرنولت (جمهوري) وتيد ليو (ديمقراطي)".
وأضاف البيان أن فريق العمل سيقوم بصياغة "تقرير شامل يتضمن مبادئ توجيهية وتوصيات تطلعية ومقترحات سياسية من الحزبين تم تطويرها بالتشاور مع اللجان المختصة".
ويسعى الفريق إلى "ضمان بقاء الولايات المتحدة في الصدارة بمجال الذكاء الاصطناعي إضافة إلى النظر في حواجز الحماية التي قد تكون مناسبة لحماية الأمة من التهديدات الحالية والناشئة". (النهاية) ر س ر / م ع ح ع