A+ A-

الفلبين تجدد التزامها باستمرار المفاوضات حول مدونة "قواعد السلوك" في بحر الصين الجنوبي

كوالالمبور - 15 - 2 (كونا) -- جدد وزير الخارجية الفلبيني إنريكي مانالو اليوم الخميس التزام بلاده باستمرار المفاوضات حول مدونة لقواعد السلوك بين الصين ودول جنوب شرق آسيا لتجنب المواجهات في بحر الصين الجنوبي.
وقال مانالو في خطاب له أمام المنتدى الإعلامي للمراسلين الأجانب في الفلبين ونقلته صحيفة (مانيلا بوليتين) إن التوترات في بحر الصين الجنوبي لا تتعلق فقط بالتنافس بين القوى العظمى مثل الولايات المتحدة والصين موضحا أن الفلبين ودول أخرى لديها حقوق ومصالح مشروعة يجب عليهم الحفاظ عليها.
وأفاد أن حصر توترات بحر الصين الجنوبي في التنافس بين القوى العظمى "لن يساعد في التوصل إلى فهم صادق للوضع" مضيفا "إنه يحجب الحكم الجيد كما أن الأفعال التي تعتبر غير قانونية بشكل واضح في القانون الدولي والمخالفة لميثاق الأمم المتحدة يتم تبريرها في بعض الأحيان بحجة هذا التنافس".
وذكر بأن بلاده قلقة بشأن التطورات الواقعة في منطقتها الاقتصادية الخالصة معربا في الوقت نفسه عن قلقه بشأن التوترات الإقليمية في تايوان المجاورة حاثا جميع الأطراف على البقاء على اتصال مباشر.
ودخلت الفلبين وجارتها الصين في خلاف العام الماضي بشأن المنطقة البحرية حيث اتهمت مانيلا بكين بارتكاب أعمال عدوانية بشكل متكرر داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة كما انتقدت الصين الفلبين لانتهاكها بما تسميها انها أراضيها.
ويتصاعد الخلاف في وقت عززت فيه الفلبين ارتباطاتها الدفاعية مع الولايات المتحدة بما في ذلك توسيع نطاق الوصول الأمريكي إلى قواعد عسكرية فلبينية إضافة إلى عقد سلسلة من التدريبات العسكرية والدوريات البحرية مما أثار حفيظة بكين.
يذكر أن فكرة مدونة قواعد السلوك نشأت منذ أكثر من عقدين من الزمن لكن الأطراف لم تلتزم ببدء المفاوضات إلا في عام 2017 ومع ذلك لم يتم إحراز تقدم يذكر في المدونة حيث لم تتقدم المفاوضات حول محتوياتها بعد. (النهاية) ع ا ب / ح خ ج