A+ A-

(الإحصاء): اجتماع لجنة (الاسكوا) يهدف إلى بلورة موقف عربي موحد باجتماع لجنة الامم المتحدة الاحصائية

الكويت - 13 - 2 (كونا) -- قالت المدير العام للادارة المركزية للاحصاء بالتكليف وفاء اليحيى إن الادارة شاركت باجتماع اللجنة الاحصائية للامم المتحدة لغرب آسيا (الاسكوا) للتنسيق مع المجموعة العربية بهدف بلورة موقف موحد في الدورة 55 للجنة الاحصائية للامم المتحدةالمزمع عقدها في الـ 27 من فبراير الجاري.
وأوضحت اليحيى لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إن المشاركة في اجتماع (الإسكوا) عقد في 7 فبراير الجاري عبر تقنية الاتصال (عن بعد) ويأتي في إطار التحضيرات للدورة 55 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة بمقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك.
وذكرت أن الاجتماع ناقش التنسيق المشترك بين المجموعة العربية ال 20 الأعضاء بشأن جدول اعمال الدورة 55 للجنة الإحصائية وذلك للبنود التي صنفت (للمناقشة واتخاذ القرار) و(اتخاذ القرار).
وأكدت أن هدف الاجتماع هو بلورة موقف عربي موحد يتناسب مع المصلحة العامة للعمل الاحصائي الإقليمي ويعزز دور الأجهزة الإحصائية ويدعم المواقف الوطنية في اجتماع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة.
وأوضحت أن اللجنة الاحصائية للامم المتحدة تعد أعلى هيئة في النظام الإحصائي العالمي وتضم في عضويتها كبار الإحصائيين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة من جميع أنحاء العالم إذ تعنى بوضع المعايير الإحصائية وتطوير المفاهيم والأساليب وتنفيذها على الصعيدين الوطني والدولي.
وأفادت بأن الكويت ممثلة في الإدارة المركزية للاحصاء استعرضت رؤيتها في عدة موضوعات مهمة على رأسهاالمبادئ الأساسية للاحصاءات الرسمية وأساليب عمل اللجنة الإحصائية والبيانات والمؤشرات المتعلقة بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتعدادات السكان والمساكن كما طلبت من الاسكوا أن تتبنى دولة الكويت رؤية المجموعة العربية بشأن هذه القضايا.
وأشارت اليحيى إلى أهمية المشاركة الفعالة في أعمال الدورة عبر توجيه القطاعات والإدارات المعنية داخل الإدارة بدراسة ومراجعة كافة وثائق الموضوعات التي سوف يتم مناقشتها بأعمال الدورة المطروحة للنقاش واتخاذ القرار من أجل الاطلاع على أحدث التوصيات والتقارير الدولية في مختلف مجالات العمل الإحصائي على التوجيه لاعداد التوصيات التي تتوافق مع رؤية الكويت وبما يخدم التخطيط والتنمية بالدولة.
وذكرت ان الادارة المركزية للاحصاء شاركت خلال الفترة الماضية في مجموعة من الأحداث الجانبية (افتراضيا عبر الإنترنت) على هامش اجتماعات الدورة 55 للجنة الإحصائية التي تنظمها شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة حول مجموعة من القضايا التي تخدم تطوير العمل الإحصائي مثل التمثيل والشمولية في اللجنة الإحصائية واستخدام التصنيف للمؤشرات المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة وما بعد الناتج المحلي الإجمالي.
يذكر أن اللجنة الإحصائية للاسكوا تعنى بتطوير النظم الإحصائية في الدول الأعضاء وضمان اتساقها مع المعايير الدولية وانشئت عملا بقرار الإسكوا رقم 179 في سبتمبر 1992 الذي اعتمده المجلس الاقتصادي والاجتماعي في قراره 2/1993 الصادر في فبراير 1993.
وتتولى اللجنة متابعة التقدم الذي تحرزه الدول الأعضاء في تطوير نظمها الإحصائية وتحليل النظم والتصنيفات والمشاريع الإحصائية الدولية لتكييفها مع أولويات الدول الأعضاء وخصوصياتها. (النهاية) ف ن ك / أ م ح