A+ A-

وزير تركي : قادرون على التحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية

أنقرة - 12 - 2 (كونا) -- قال وزير المواصلات والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو اليوم الاثنين إن بلاده أصبحت قادرة على التحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية التركية مثل (توركسات بي 5).
وأوضح أورال أوغلو في بيان أن "المسيرات التركية ستطير بأمان بفضل التحكم بها عبر القمر الصناعي التركي (توركسات أ 5) من الجيل الخامس".
وذكر الوزير أن الطائرات بدون طيار التي تستخدم للأغراض العسكرية والمراقبة وجدت لنفسها مكانا في التطبيقات الهندسية والدراسات العلمية والمجالات المدنية في السنوات الأخيرة بفضل التطور التكنولوجي.
وأضاف أنه "بفضل أقمار (توركسات) وخاصة (توركسات بي 5) سنكون قادرين على إبقاء مسيراتنا تحت السيطرة في جميع أنحاء العالم".
وتابع "لن يكون من الممكن بعد الآن التدخل الخارجي بطائراتنا المسيرة حيث أن الأقمار الصناعية توفر الاتصالات الآمنة والمشفرة لنقل البيانات مما يقلل من مخاطر الوصول أو التحكم غير المصرح به".
وذكر أن التحكم في الطائرات المسيرة المحلية وجميع المسيرات التي تحتاج إلى القدرة على الاتصال عبر الأقمار الصناعية يتم توفيرها من خلال أقمار توركسات.
ولفت أن السيطرة على الطائرات بدون طيار وخاصة تلك التي تعمل خارج البلاد أصبحت أكثر أمانا مع التحكم بها عبر أقمار توركسات التركية مؤكدا أنه بذلك "ستتمكن المسيرات التركية من الطيران بأمان في أي مكان حول العالم".
وأشار الوزير إلى أن سعة بيانات الأقمار الصناعية في تركيا زادت بأكثر من 17 مرة بعد دخول قمر الاتصالات من الجيل الخامس (توركسات بي 5) إلى الخدمة.
وأكد أن (توركسات بي 5) أصبحت واحدة من الأقمار التي تتمتع ببنية تحتية قوية في المنطقة مبينا أن توركسات على عكس طرق الاتصالات التقليدية المستخدمة سابقا حيث تسمح بالاتصال دون انقطاع حتى في المناطق النائية التي يتعذر الوصول إليها.
وأضاف أنه بفضل التغطية الواسعة للأقمار الصناعية (توركسات) أصبحت مهام المسيرات أكثر سهولة في التضاريس الصعبة وعبر الحدود.
وأشار إلى أن أقمار (توركسات) ساهمت في تحسين قدرة المسيرات التركية على العمل في البلاد وفي مناطق مثل أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.
وأوضح وزير المواصلات والبنى التحتية أنه يمكن للمسيرات التركية الاستفادة من نطاق التردد واسع النطاق بنقل البيانات والصوت والصور عالية الدقة بسرعة وكفاءة كبيرة.
يذكر أن (توركسات بي 5) يعتبر أقوى قمر صناعي تركي للاتصالات من حيث قدراته العالية وحمولته المفيدة وانطلق إلى الفضاء على متن صاروخ فالكون 9 تابع لشركة (سبيس إكس) الأمريكية.
ويبلغ وزن الإطلاق للقمر 5ر4 طن وسيشمل نطاق خدمته مناطق الخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال وشرقي إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا والدول المجاورة لتركيا.
وسيوفر القمر الصناعي خدمة الإنترنت لمناطق عديدة في تركيا تعذر الوصول إليها بسبب عوائق البنية التحتية للاتصالات كما سيكون بمقدور الطائرات التركية المسافرة جنوب خط الاستواء الحصول أيضا على خدمات الإنترنت في منطقة تغطية (توركسات بي 5).
ويتمتع القمر الصناعي (توركسات بي 5) بنظام الدفع الكهربائي من الجيل الجديد وسيعمل في مدار 42 درجة شرقا لمدة 35 عاما وبذلك ارتفع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8. (النهاية) ا ع س / غ ع