A+ A-

مراكز حقوقية فلسطينية تطالب بايقاف إطلاق النار في غزة وحماية الفلسطينيين

غزة- 28 - 1 (كونا) -- طالبت مراكز حقوقية فلسطينية اليوم الأحد بايقاف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية الشعب الفلسطيني محذرة من تصاعد وتيرة عنف الإحتلال الاسرائيلي وأثره على النساء والفتيات.
وقالت مراكز حقوق الإنسان الفلسطينية وهي (المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان) و(مركز الميزان) و(مؤسسة الحق) في بيان مشترك إن حماية حقوق النساء والفتيات في فلسطين المحتلة مقترنة بحماية الشعب الفلسطيني وحقوقه وبإنهاء الاحتلال وتفكيك الاستعمار الاستيطاني ونظام الفصل العنصري وإلغاء جميع القوانين والسياسات والممارسات التمييزية ضد الشعب الفلسطيني بكامله.
وحذرت من تفاقم معاناة النساء جراء عدوان قوات الاحتلال وما ترتكبه من جرائم حرب وإبادة جماعية.
وأوضحت المراكز الإنسانية الفلسطينية أنه منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من اكتوبر قتلت قوات الاحتلال الآلاف من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال إذ أعلن عن استشهاد حوالي 7500 امرأة و12345 طفلا.
وأضافت أن عدد النساء المفقودات والأطفال قدر ب 4700 امرأة أي ما يعادل 70 في المئة من اجمالي المفقودين وفق السلطات الصحية الفلسطينية في غزة.
وذكرت المراكز أن 11 ألف امرأة بحاجة لتلقي العلاج في الخارج بسبب عدم توفره في قطاع غزة مشيرة إلى تعرض الكثير من النساء لإصابات بالغة إلى جانب وجود 60 ألف امرأة حامل معرضات للخطر بسبب مضاعفات الحمل والولادة وسط غياب الرعاية الصحية والتخدير وذلك بعد خروج نحو 30 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة واستهداف 150 مؤسسة صحية بشكل مباشر.
وقدرت المراكز الحقوقية وجود أكثر من ثلاثة الآف امرأة أرملة أصبحن المعيل الأساسي لأسرهن ما يزيد الضغوطات النفسية عليهن وسط استمرار عدوان قوات الاحتلال.
وأشارت الى معاناة النساء بسبب نزوحهن مع عائلاتهن دون ممتلكات إلى جنوب قطاع غزة للبقاء في مراكز الإيواء في المدارس الحكومية أو المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وسط ظروف إنسانية بائسة تفتقر لأدنى الخدمات الأساسية الضرورية. (النهاية) و ا ب / ح ع ا ب