A+ A-

(الإحصاء): المسوحات الميدانية تمثل أداة أساسية في جمع الاحصائيات الاجتماعية والديموغرافية

المشاركون من الدول العربية في برنامج المعهد العربي للتخطيط مع المدير العام للإدارة المركزية للإحصاء بالتكليف وفاء اليحيى
المشاركون من الدول العربية في برنامج المعهد العربي للتخطيط مع المدير العام للإدارة المركزية للإحصاء بالتكليف وفاء اليحيى
الكويت - 27 - 12 (كونا) -- أكدت المدير العام للادارة المركزية للاحصاء بالتكليف وفاء اليحيى اليوم الاربعاء أهمية المسوحات الميدانية كأداة في جمع البيانات الاحصائية والاجتماعية والديموغرافية.
جاء ذلك في تصريح لليحيى لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش استقبالها منتسبي البرنامج التدريبي الخاص ببناء وتحليل المسوحات الميدانية الذي نظمه المعهد العربي للتخطيط وضم متدربين من الدول العربية.
وقالت اليحيى إن (الاحصاء) تعاونت مع المعهد باستضافة منتسبي البرنامج للمساعدة في تطوير القدرات وتعزيز التعاون بين الجانبين من أجل تحقيق جودة ودقة المسوحات.
وأضافت أن التعاون مع (العربي للتخطيط) يهدف الى تطوير القدرات ويسهم في تعزيز صنع القرار بمجال التخطيط والتنمية مشددة على أهمية الاستمرار بهذا التعاون وتبادل المعرفة لتحقيق نتائج احصائية دقيقة وشاملة.
وأكدت على تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات الاقليمية والدولية لتحقيق استراتيجيتها 2022 - 2026 موضحة أن الادارة تبذل جهودا على كل الاصعدة محليا وإقليميا ودوليا لتعزيز التعاون والتنسيق.
واستعرضت اليحيى خلال استقبالها منتسبي البرنامج تطور إدارة الاحصاء التاريخي ومحددات العمل الاحصائي وأهم المخرجات والخدمات التي يتم العمل عليها ودورها في التخطيط والتنمية بدولة الكويت.
كما استعرضت دور الادارة في صنع السياسات العامة للتنمية البشرية وتنفيذ خطتها التي تمثل جزء من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وذكرت أن منتسي البرنامج اطلعوا على عمليات بناء المسوحات الميدانية بدءا من تصميم العينات واختيار العينات العشوائية وصولا إلى عمليات جمع البيانات والمسوح الميدانية.
كما اطلع المنتسبون على عمليات تحليل البيانات المستخرجة من المسوحات الميدانية باستخدام أدوات وتقنيات إحصائية متقدمة. (النهاية) ف ن ك / م غ ع