A+ A-

جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية تناقش استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ظل التشريعات الحالية

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
الكويت - 12 - 12 (كونا) -— ناقشت جمعية المكتبات والمعلومات الكويتية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ظل التشريعات الحالية وذلك ضمن موسمها الثقافي التدريبي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تحت رعاية وزير الاعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري.
وقالت عضو هيئة التدريس بقسم دراسات المعلومات في كلية التربية الاساسية الدكتورة جميلة العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن عنوان الموسم التدريبي للجمعية هو (دور الذكاء الاصطناعي في المكتبات ومراكز المعلومات).
وأضافت العتيبي أنه "لا توجد تشريعات خاصة بالذكاء الاصطناعي وهناك ما يقارب ستة قوانين وكل قانون يختص بجزء معين من تقنية المعلومات ولكننا نحتاج الى تشريعات خاصة ومتعلقة في الذكاء الاصطناعي".
وأوضحت أن الذكاء الاصطناعي له العديد من الايجابيات في مجالات عدة كالمجال الطبي والتعليمي والتكنولوجي والصناعي والاقتصادي وتنبؤ الاحوال الجوية وغيرها.
وذكرت أن أبرز التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي هو الخصوصية إذ من الصعب التمتع بالخصوصية في ظل استخدام هذه التقنية ومن الصعب إثبات الملكية الفكرية وكذلك المخاطر الأمنية والمعضلات الاخلاقية وافتقار الشفافية وغيرها.
وأكدت أن تلك التحديات ممكن أن تواجه وتحل بالتشريعات مبينة أنه يجب أن يكون هناك مختصون في هذا الموضوع للقيام بتحليل الذكاء الاصطناعي وتصور المستقبل في ظل استخدام وانتشار هذه التقنية الذكاء ووضع التشريعات المنظمة بناء على ذلك.
وتطرقت العتيبي خلال محاضرتها الى أحد أبرز تطبيقات الذكاء الاصطناعي وهو (chat GPT) وسط تفاعل وحضور كبير للمحاضرة من الجمهور المتنوع والمتخصص في مجالات متعددة للاطلاع وزيادة المعرفة فيما يخص موضوع الذكاء الاصطناعي واستخدامه.
يذكر أن البرنامج التدريبي للموسم الثقافي للجمعية انطلق الاحد الماضي ويستمر حتى بعد غد الخميس على مسرح مكتبة الكويت الوطنية ويضم محاضرات عدة منها (بناء المكتبات والفصول الافتراضية لدعم العملية التعليمية) قدمها مستشار جمعية المكتبات وعضو هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية الدكتور حسين فولاذ.
كما ضم البرنامج محاضرة حول (أساسيات تصميم الميتاداتا باستخدام معيار إطار توصيف المصادر RDF) قدمها عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور هشام السرحان وكذلك محاضرة اليوم (استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ظل التشريعات الحالية) للدكتورة جميلة العتيبي.
كما يشمل جدول البرنامج غدا الاربعاء محاضرة بعنوان (الثبات الانفعالي لتحسين أداء أخصائي المعلومات) يقدمها عضو هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور عبدالرحمن أبا ذراع فيما يختتم الخميس بمحاضرة (قواعد الفهرسة RDA لوصف المصادر وإتاحتها) تقدمها عضو هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية الدكتورة زوينة اللمكي. (النهاية) ش ه د / ا ف ح