A+ A-

الأمم المتحدة: اتفاقية مكافحة الفساد معلم بارز يجسد التزاما عالميا مشتركا

فيينا - 9 - 12 (كونا) -- أحيت الأمم المتحدة اليوم السبت ذكرى مرور 20 عاما على اعتماد اتفاقية المنظمة الدولية لمكافحة الفساد التي وصفتها بأنها باتت تشكل معلما بارزا يجسد التزاما عالميا مشتركا.
وقالت المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي في رسالة مصورة بمناسبة الذكرى التي تصادف التاسع من ديسمبر "ان المجتمع الدولي صنع قبل عقدين من الزمن التاريخ من خلال اعتماد اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد".
واضافت ان المجتمع الدولي ومن خلال اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وفي ضوء اعتماد اليوم العالمي لمكافحة الفساد في ذلك اليوم عام 2003 "خطا خطوات كبيرة ضد الفساد وأنشأ أطرا قانونية قوية وأصلح المؤسسات وعزز التعاون الدولي وبالتالي جسد رؤية لعالم تسود فيه النزاهة".
وتابعت "ومن خلال الاستفادة من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد فإننا نمنع استنزاف الموارد بعيدا عن الخدمات العامة والاستجابة للازمات ونستعيد الاصول المسروقة ونعطل التدفقات المالية غير المشروعة".
وأوضحت ان "الاتفاقية تساهم بشكل اساسي في قطع تدفقات الإيرادات المالية عن الجماعات الاجرامية المنظمة والمنظمات الإرهابية".
واكدت ان "الاتفاقية تشير الى تمسكنا بسيادة القانون وتعزيز ثقة الجمهور واسس السلام والامن وحقوق الانسان وجهودنا لتحقيق اهداف التنمية المستدامة".
وأضافت "بصفة مكتب الامم المتحدة في فيينا المعني بالمخدرات والجريمة الوصي على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد فانه دعم بكل فخر الاطراف في الوفاء بالتزاماتها وساعد المزيد من البلدان على الانضمام الى الاتفاقية".
وكشفت عن اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد اصبحت اليوم تضم نحو 190 دولة لتشكل "معلما بارزا يتحدث عن التزام عالمي مشترك وعلينا ان نبني على هذا الانجاز في المستقبل".
كما دعت الى "تكثيف الجهود لإنهاء الافلات من العقاب ومواجهة مخاطر الفساد الناشئة بدءا من الفساد الذي يؤدي الى تدمير كوكبنا وانتهاء باستخدام التكنولوجيا الجديدة لغسل الاموال وما هو ابعد من ذلك".
كما طالبت بالعمل على تعزيز مكافحة الفساد وخاصة بين الشباب والنساء وتعزيز الشراكات مع المجتمع المدني والاوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.
وختمت المديرة التنفيذية لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة رسالتها بالقول "في هذا اليوم الدولي لمكافحة الفساد دعونا نؤكد من جديد التزامنا باتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد من اجل عالم متحد حقا ضد الفساد".
واختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة التاسع من ديسمبر يوما عالميا لمكافحة الفساد بهدف إذكاء الوعي بالفساد ودور الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 2005 في مكافحته ومنعه. (النهاية) ع م ق / ط م ا