A+ A-

روسيا ترحب بإعلان أذربيجان وأرمينيا استعدادهما لتطبيع العلاقات وتوقيع اتفاقية سلام

موسكو - 8 - 12 (كونا) -- رحبت روسيا الاتحادية اليوم الجمعة بإعلان أذربيجان وأرمينيا استعدادهما لتطبيع العلاقات وتوقيع اتفاقية سلام بينهما.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في تصريح بث على موقع الوزارة الإلكتروني "إننا نرحب باتفاق السلام بين أذربيجان وأرمينيا وإطلاق سراح الأسرى بين الجانبين".
وأضافت زخاروفا أن من شأن الإفراج عن الأسرى وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع" أن يساهم في تعزيز الثقة ويوفر إمكانية لدفع عملية تسوية النزاع بين البلدين على أساس التفاهمات التي توصل إليها قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا خلال الفترة من 2020 إلى 2022.
وأعربت عن استعداد روسيا للمساعدة في فتح طرق المواصلات وترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا وصولا للتوقيع على معاهدة سلام مشيدة كذلك بقرار الحكومة الأرمينية دعم طلب أذربيجان استضافة القمة ال29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وسحب ترشيح أرمينيا.
ولفتت المتحدثة الروسية كذلك إلى استعداد أذربيجان لدعم ترشيح أرمينيا لعضوية مكتب مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ في مجموعة أوروبا الشرقية.
وكانت أذربيجان وأرمينيا أعلنتا في بيان مشترك أمس الخميس عزمهما توقيع اتفاق سلام وإجماعهما على وجود فرصة من أجل تحقيق السلام بين البلدين.
كما أعلنت أذربيجان إطلاق سراح 32 أسيرا أرمينيا مقابل أسيرين أذربيجانيين كبادرة حسن نية.
ودخلت الدولتان منذ نحو 30 عاما في نزاع على إقليم (ناغورني كاراباخ) الذي طالما تسبب في مواجهات ومناوشات بين البلدين. (النهاية) ا س / ن س ع