A+ A-

الولايات المتحدة والسويد توقعان اتفاقية تعاون دفاعي الأولى من نوعها بين البلدين

واشنطن - 6 - 12 (كونا) -- وقعت الولايات المتحدة والسويد اتفاقية تعاون دفاعي هي الأولى من نوعها بين البلدين في مسعى إلى تعزيز التعاون الثنائي وتهيئة الظروف اللازمة أمام القوات الأمريكية للعمل في السويد.
وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في بيان صحفي مساء أمس الثلاثاء أن ذلك جاء في ختام مباحثات أجراها وزير الدفاع السويدي بول جونسون مع نظيره الامريكي لويد اوستن في مقرها بواشنطن.
وأوضح البيان أن الاتفاقية تهدف الى "تعزيز التعاون الدفاعي الثنائي من خلال تهيئة الظروف اللازمة للقوات الأمريكية للعمل في السويد بما في ذلك الوضع القانوني للأفراد العسكريين الأمريكيين والوصول إلى مناطق الانتشار وتمركز العتاد العسكري اضافة الى لوائح الضرائب والجمارك".
وأضاف البيان أن الجانبين أكدا خلال الاجتماع التزامهما المشترك بتوسيع نطاق وعمق الشراكة الامريكية - السويدية "وسط بيئة امنية مليئة بالتحديات" مشيرا الى ان المباحثات تناولت قضايا الدفاع والأمن الرئيسية وتطورات الوضع في القارة الاوروبية.
وأضاف أن الوزيرين اتفقا على أهمية استمرار "الدعم القوي لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي غير القانوني والواسع النطاق ضد اوكرانيا".
وجدد أوستن دعمه لعضوية السويد في حلف شمال الأطلسي (ناتو) متوقعا انضمامها الى الحلف في أقرب وقت ممكن.
من جهته أكد متحدث باسم الخارجية الامريكية في بيان منفصل ان الاتفاقية "ستتيح أمام بلدينا توسيع شراكتنا الأمنية الوثيقة وتعزيز تعاوننا في العمليات الأمنية المتعددة الأطراف وتعزيز الأمن الثنائي عبر الأطلسي".
وأوضح المتحدث أن "السويد تعد شريكا دفاعيا قويا ومتمكنا يدافع عن قيم ناتو" معتبرا أن "ناتو سيكون اقوى بوجود السويد ومن شأن نيلها العضوية أن يعزز من دفاعنا الجماعي وقدرتنا على الاستجابة للتحديات الأمنية".
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في وقت سابق دعم بلاده الكامل لانضمام السويد إلى (ناتو) فيما أعرب الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ عن تطلعه لانضمام السويد قريبا كحليف كامل في الحلف. (النهاية) ا م م / م ع ح ع