A+ A-

منتدى (كوب 28 للأعمال التجارية والخيرية) يساهم ب5 مليار دولار لتحقيق أهداف العمل المناخي

المتحدثون في المنتدى
المتحدثون في المنتدى
دبي - 2 - 11 (كونا)-- أعلن منتدى (كوب 28 المناخي للأعمال التجارية والخيرية) والمقام ضمن المؤتمر ال28 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي مساهمته بجمع أكثر من خمسة مليارات دولار من التمويل المناخي وذلك في ختام اليوم الأول للمنتدى الذي يعد منصة لإشراك قادة الأعمال التجارية والخيرية من القطاع الخاص لتحقيق أهداف العمل المناخي.
وقال المكتب الإعلامي لمؤتمر الأطراف (كوب 28) في بيان صحفي اليوم السبت إن (المنتدى المناخي) نجح في يومه الأول باستقطاب أكثر من 1300 من قادة الأعمال التجارية والخيرية من أنحاء العالم ورؤساء المنظمات غير الحكومية الساعين إلى تسريع التقدم المحرز لتحقيق الأهداف المناخية والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية.
وأضاف المكتب أن (المنتدى المناخي) يعد الأول من نوعه في مؤتمرات الأطراف ويركز على الدعوات الخاصة بإشراك القطاع الخاص في العمل المناخي ويتناول موضوعات أساسية كتسعير الكربون ودعم مستقبل الطاقة المتجددة ودور الإعلام في تغير المناخ وآثار الذكاء الاصطناعي على تغير المناخ ووضع البشر والطبيعة في صميم الحلول المناخية.
وذكر أن جدول أعمال (المنتدى) ركز على تعزيز الابتكار وإحداث أثر إيجابي ملموس وفعال في مجالات عديدة بما فيها التمويل المناخي المستدام واستعادة الشعاب المرجانية والتكنولوجيا الخضراء والانتقال نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الصناعية وقطاع الطاقة والنظم الغذائية المستدامة وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة.
ونقل البيان عن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي رئيس (كوب 28) الدكتور سلطان الجابر تأكيده أنه تماشيا مع رؤية القيادة الإماراتية فقد حرصت رئاسة المؤتمر على ضمان تضافر جهود المجتمع الدولي بكل قطاعاته ومكوناته لدعم العمل المناخي بالتزامن مع تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
ودعا الجابر في كلمته خلال (المنتدى المناخي) إلى الاستفادة من خبرات القطاع الخاص وموارده وقدراته لإصلاح آليات التمويل المناخي وتوفير التمويل اللازم للدول والمجتمعات التي تحتاج إليه خاصة في دول الجنوب العالمي.
كما أكد التزام (كوب 28) باستقطاب وتحفيز التمويل من مصادر متعددة بهدف توفير تريليونات الدولارات اللازمة للحد من الانبعاثات والإسهام في الجهد الجماعي لضمان تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة.
من جهته أشار الممثل الخاص للأعمال التجارية والخيرية في (كوب 28) بدر جعفر إلى أن قطاع الأعمال التجارية والخيرية يمتلك إمكانيات واعدة تجعله الأكثر قدرة على تسريع تحقيق أهدافنا المتعلقة بالعمل المناخي والحفاظ على الطبيعة. وأضاف أن (المنتدى المناخي) يعتبر منصة لاحتواء الجميع وتمكين العمل وإزالة العراقيل بين الأطراف المعنية والقطاعات المتعددة وقادة القطاع الخاص من مختلف أنحاء العالم.
وذكر أن (المنتدى المناخي) يسعى كذلك للتعاون من أجل التوصل إلى نتائج ومخرجات تدعمها خطة (كوب 28) وتحقق تقدما جوهريا وجذريا ملموسا آملين أن تواصل رئاسات مؤتمرات الأطراف المتعاقبة سعيها الدؤوب لاستخدام هذه المنصة للاستفادة من شتى مصادر التمويل الخاص والابتكار.
يذكر أن فعاليات (كوب 28) تستمر حتى ال12 من ديسمبر المقبل بمشاركة أكثر من 70 ألف مشارك من 198 دولة. (النهاية) س خ م / أ م س