A+ A-

بيانات حكومية أمريكية تظهر انخفاض إحدى أبرز مؤشرات التضخم في أكتوبر

واشنطن - 30 - 11 (كونا) -- أظهرت بيانات حكومية أمريكية صادرة اليوم الخميس انخفاض إحدى مؤشرات قياس التضخم المفضلة لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أكتوبر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين ونصف مما يرجح إبقاء البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة الفيدرالية عند معدلها الأخير الذي أقره في سبتمبر الماضي والبالغ ما بين 25ر5 و5ر5 بالمئة.
وأفاد تقرير وزارة التجارة الأمريكية بأم مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي استقر على أساس شهري وتراجعت زيادته السنوية بنسبة 3 في المئة في أكتوبر الماضي" بانخفاض عن الزيادات البالغة 4ر3 في المئة في الأشهر الثلاثة السابقة مسجلا بذلك المعدل الأدنى له منذ مارس 2021.
وفي الوقت ذاته أظهرت البيانات ارتفاع الدخل الشخصي بمعدل 2ر0 بالمئة على أساس شهري منخفضا من4ر0 بالمئة في سبتمبر و 5ر0 بالمئة في أكتوبر.
ونقلت صحيفة (ذا هيل) الأمريكية عن شركة البيانات المالية (سي ام سي) توقعها وجود احتمال بنسبة 96 بالمئة بأن يبقي الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ضمن نطاقها الحالي وذلك على الرغم من التوقعات الرسمية الأخيرة للبنك المركزي الأمريكي التي رجحت رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة إضافية قبل نهاية العام الجاري 2023.
من جهته رحب الرئيس الأمريكي بالبيانات الصادرة عن وزارة التجارة والتي أفادت وفق بيان نشره البيت الأبيض بأن "التضخم السنوي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ مارس 2021 ومعدل التضخم الشهري كان صفرا".
وقال الرئيس الأمريكي: "إلى جانب أخبار الأمس التي تفيد بأن اقتصادنا نما بأكثر من 5 بالمائة في الربع الأخير فإن هذا التضخم الثابت يساعد على توفير الراحة التي تحتاجها العائلات في الوقت الحالي".
وأكد "أدت إجراءاتنا إلى إصلاح سلاسل التوريد وساعدت في خفض التضخم إلى أدنى مستوى له منذ عامين".
إلا أنه اعتبر أنه "لا يزال أمامنا المزيد من العمل للقيام به فلا تزال الأسعار مرتفعة للغاية بالنسبة لعدد كبير جدا من الأسر ولهذا السبب فإنني أكافح كل يوم وأدعو الشركات إلى خفض التكاليف التي تتحملها أسر الطبقة المتوسطة".
يأتي تقرير وزارة التجارة غداة إصدار مكتب التحليل الاقتصادي التابع لها بيانات أفادت بنمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بمعدل سنوي بلغ 2ر5 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري ما يعني أن هذا المؤشر حقق نموا أفضل مما كان عليه خلال المراجعة الحكومية الأولية التي نشرت الشهر الماضي.
كما جاءت البيانات بعد أسبوعين من إصدار وزارة العمل الأمريكية تقريرا أظهر تراجع التضخم بالولايات المتحدة في شهر أكتوبر الماضي للمرة الأولى منذ أشهر إذ بقي مؤشر أسعار المستهلك وهو من أبرز المعايير التي يعتمدها مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لقياس التضخم ثابتا في أكتوبر الماضي بالمقارنة مع شهر سبتمبر "وارتفعت الأسعار بنسبة 2ر3 بالمئة بالمقارنة نفس الفترة من العام الماضي." (النهاية) ر س ر / ه س ص