A+ A-

الاحتلال الإسرائيلي يستدعي سفيرته في مدريد احتجاجا على تصريحات رئيس الوزراء الإسباني

مدريد - 30 - 11 (كونا) -- أفاد التلفزيون الإسباني بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استدعت اليوم الخميس سفيرتها لدى إسبانيا للتشاور بعد تصريحات جديدة لرئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز طالب فيها هذا الاحتلال بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني في غزة.
وأضاف التلفزيون الإسباني أن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين قال على حسابه على منصة (إكس) "بعد التصريحات المخزية لرئيس الحكومة الاسبانية الذي كرر اتهاماته العارية عن الصحة قررت استدعاء السفيرة الإسرائيلية في إسبانيا (روديكا راديان) للتشاور".
وأوضح ان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمر وزير الخارجية كوهين بدعوة السفيرة الاسبانية لدى إسرائيل (آنا سالومون) إلى "محادثة توبيخ" بعد تصريحات سانشيز "المخزية".
وقال سانشيز في لقاء مع التلفزيون الاسباني الرسمي في وقت سابق اليوم إن "إسبانيا أدانت منذ اللحظة الأولى ما قامت حركة (حماس) في السابع من أكتوبر الماضي لكن رد إسرائيل يجب ان يكون ضمن إطار القانون الدولي الإنساني".
وفي هذا السياق عبر سانشيز عن وجود شكوك جدية حول التزام إسرائيل بالقانون الدولي الإنساني كما أكد أن الاعتراف بدولة فلسطين هو الحل الوحيد لإنهاء الأزمة وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. واعتبر الزعيم الاشتراكي ان من مصلحة الاتحاد الأوروبي معالجة الوضع في منطقة الشرق الأوسط وإيجاد حل سياسي للأزمة هو الاعتراف بدولة فلسطين لسببين الأول أخلاقي لأنه لا يمكن القبول بما يجري في المنطقة والثاني جيوسياسي لأن الأزمة قد تمتد إلى دول الجوار وتزعزع استقرار منطقة مهمة جدا للاتحاد الأوروبي هي الشرق الأوسط.
وبهذه الخطوة يصاعد الاحتلال التوتر مع إسبانيا بعد أيام قليلة فقط من اندلاع أزمة دبلوماسية بين البلدين على خلفية تصريحات سابقة له أثارت غضب سلطات الاحتلال خلال زيارته مع نظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو لمعبر رفح الحدودي في إطار جولة شرق أوسطية الأسبوع الماضي أكد فيها ان "القتل العشوائي في غزة غير مقبول".
وردا على ذلك أعلنت سلطات الاحتلال استدعاء سفيري إسبانيا وبلجيكا لمحادثة "توبيخ قاسية" على حد تعبير كوهين الذين اعتبر على منصة (إكس) ان رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا "يدعمان الإرهاب". وردت وزارة الخارجية الاسبانية باستدعاء سفيرة الاحتلال الإسرائيلي لديها الأسبوع الماضي للاحتجاج والتعبير عن الرفض للاتهامات "الكاذبة وغير المقبولة" التي وجهها وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين إلى سانشيز ب"دعمه الإرهاب".
وأجرى سانشيز والبلجيكي ألكسندر دي كرو خلال جولة شرق أوسطية الأسبوع الماضي اجتمعا فيها مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزارا معبر رفح الحدودي. (النهاية) ه ن د / ه س ص