A+ A-

وزير الخارجية المصري يدعو إلى اصلاح المؤسسات الدولية وإلقاء الضوء على الطاقة المتجددة

القاهرة - 30 - 11 (كونا) -- دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الخميس الى اصلاح المؤسسات المالية الدولية وإلقاء الضوء على الطاقة المتجددة باعتبارها طريق للمستقبل ومناصرة أجندة التكيف من خلال شراكة (مراكش) والاتفاق على نتائج غير مسبوقة بشأن المياه والمحيطات والغابات.
وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أن ذلك جاء في كلمة ألقاها شكري خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للدورة 28 للمؤتمر التي عقدت في دبي وسلم خلالها رئاسة مؤتمر الامم المتحدة للمناخ (كوب 28) الى دولة الامارات العربية المتحدة.
ودعا شكري الى ضرورة إجراء تقييم صريح للواقع نظرا لوجود العديد من المؤشرات المقلقة وعلى رأسها أن الحلول والخطوات التي يتم تقديمها للتعامل مع التغير المناخي لا يوجد دليل على نجاعة تنفيذها.
وأشار في هذا الاطار الى انخفاض التمويل المناخي من الدول المتقدمة مقارنة بالاحتياجات المتزايدة وارتفاع تكاليف التمويل للدول النامية مضيفا أن هناك توسع في التنقيب وإنتاج الوقود الأحفوري لاسيما الفحم في دول سبق لها وأن التزمت بالخفض التدريجي أو التخلص من استخدامه.
ونبه شكري الى أن هناك نزعة نحو اللجوء لإجراءات أحادية سواء من خلال الحوافز أو الضرائب بما يعيق المنافسة العادلة ويخاطر بالعمل متعدد الأطراف والمكاسب التي نجحت الدول النامية في تحقيقها.
وحذر شكري من أن تلك المؤشرات قد يكون لها آثار عميقة وعواقب وخيمة على القدرة على تحقيق أهداف اتفاق (باريس) وهو ما يتوجب التعامل معه بصورة فورية وفعالة.
وأشار إلى أن تأسيس صندوق الخسائر والأضرار وإطلاق برنامج عمل التحول العادل والاتفاق على برنامج عمل التخفيف عكس الالتزام الثابت تجاه العمل المناخي العالمي.
وقال شكري أن عقد مؤتمر (كوب27) جاء في ظل سياق دولي صعب تزامن مع جهود التعافي من جائحة (كوفيد-19) والآثار الناتجة عن الحرب الروسية الاوكرانية مضيفا "إلا أن ذلك لم يحل دون نجاح المؤتمر في البناء على دوراته السابقة وتحقيق نجاحات في عدد من عناصر أجندة المناخ العالمية".
وأعرب عن شكره للدول الأطراف والمراقبين وأصحاب المصلحة والمجتمع المدني وسكرتارية الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ لما لقيه من دعم لمهامه خلال فترة رئاسته لمؤتمر المناخ(كوب 27) سواء في مراحله التحضيرية أو خلال مؤتمر شرم الشيخ أو على مدار العام الذي تلاه كما اعرب شكري عن ثقته في القيادة المقبلة لرئيس مؤتمر الامم المتحدة للمناخ (كوب 28) الدكتور سلطان الجابر في تعزيز أجندة العمل المناخي وتحقيق الأهداف المشتركة. (النهاية) ع ف ف / ه س ص