A+ A-

ألمانيا تطالب الرئيس الروسي بوقف فوري للحرب "العدوانية" على أوكرانيا

برلين - 30 - 11 (كونا) -- طالبت الحكومة الألمانية اليوم الخميس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف فوري لما وصفته ب"الحرب العدوانية" الروسية على أوكرانيا.
ونقلت وزارة الخارجية الألمانية عن وزيرة الخارجية الاتحادية أنالينا بيربوك القول خلال القمة الوزارية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا المنعقدة في عاصمة مقدونيا الشمالية (سكوبيه) إن "روسيا مطالبة على الفور بإنهاء هذه الحرب التي بدأت في فبراير من العام الماضي".
وانتقدت بيربوك مغادرة نظيرها الروسي سيرغي لافروف قاعة المؤتمر فور صعودها إلى المنصة لإلقاء كلمة ألمانيا بالقول إن لافروف "كما حصل في مرات سابقة لا يتواجد في القاعة إلا عندما يلقي نفسه الخطابات وليس عندما يتحدث الآخرون".
وأضافت أن إنهاء الحرب في أوكرانيا "لا يحتاج لمفاوضات ولا لمطالبة أوكرانيا بتقديم التنازلات" مضيفة أن الأمر "يحتاج فقط لقرار روسي يلتزم بمعايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ويتم من خلاله سحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية وعودة روسيا إلى التعاون من أجل السلام".
يذكر أن الحرب الروسية ـ الأوكرانية كانت سببا في صعوبة اتخاذ القرارات في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المكونة من 57 دولة أوروبية نظرا لضرورة اتخاذها بالإجماع.
وكان آخر هذه الصعوبات التي واجهت المنظمة عندما رفضت روسيا في الأيام الماضية تسلم إستونيا الرئاسة الدورية لها في عام 2024 قبل أن يتم الاثنين الماضي التوصل لحل وسط تم من خلاله منح مالطا هذه الرئاسة للعام المقبل. (النهاية) ع ن ج / ط م ا