A+ A-

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم يعلن عن الفائزين بجوائز (وايز 2023)

الدوحة - 28 - 11 (كونا) -- أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز 2023) اليوم الثلاثاء عن الفائزين بجوائزه في مسابقة عام 2023 والمتعلقة بمشروعات تعليمية مبتكرة نجحت في تذليل تحديات التعليم العالمية وتركت أثرا إيجابيا في المجتمع.
وسلمت وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية بثينة النعيمي الجوائز للفائزين الستة وهم مشروع (تيكويل) والمقدم من قبل الجمعية المولدوفية لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويعتبر المشروع أحد أكبر البرامج التعليمية في مولدوفا إضافة الى مشروع (التقييم الدولي الموحد لمعرفة الحساب) والمقدم من مؤسسة (بالنيتورك) الكينية وهي عبارة عن أداة تقييم سهلة الاستخدام ومنخفضة التكلفة تم إنشاؤها لقياس المهارات الحسابية الأساسية لدى الأطفال.
وفاز مشروع (نتكلم) الخاص بالربط بين اللاجئين ومتعلمي اللغات في جميع أنحاء العالم والمقدم من مؤسسة (نتكلم) بالولايات المتحدة وهي خدمة لغوية تستفيد من التكنولوجيا لتوظيف اللاجئين مما يتيح لهم فرصة العمل كمدرسين ومدربين للتبادل الثقافي ومترجمين وذلك بهدف أوسع يتمثل في مد الجسور بين الثقافات.
كما فاز مشروع (أهلا سمسم) من لجنة الإنقاذ الدولية بالشراكة مع (ورشة سمسم) في الأردن وهو عبارة عن مبادرة تركز على تنمية الطفولة المبكرة والتعلم باللعب للأطفال المتأثرين بالصراعات والأزمات في الشرق الأوسط والتي أنشأتها (ورشة سمسم) الأردنية بالاشتراك مع لجنة الإنقاذ الدولية.
وأعلن أيضا عن فوز مشروع (شبكة التعليم القائم على الطبيعة في المدن الحيوية) من مؤسسة (أوبيبا) في كولومبيا وذلك في إطار مهمة إعادة ربط الشباب بالطبيعة والناس بالأرض لبناء مجتمعات أكثر استدامة.
ومن ضمن الفائزين كذلك مشروع (تحفيز التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة على نطاق واسع) من (روكيت لورنينغ) وهي إحدى شركات تكنولوجيا التعليم في الهند حيث يعمل المشروع على بناء مرحلة الطفولة المبكرة والتعلم التأسيسي على نطاق واسع.
وتأسس مؤتمر قمة (وايز) عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ليكون منصة دولية متعددة القطاعات هدفها التفكير الخلاق القائم على الأدلة والنقاش والعمل الهادف في مجال التعليم.
وكانت فعاليات النسخة ال11 للقمة العالمية للابتكار في التعليم (وايز 2023) انطلقت صباح اليوم تحت عنوان (آفاق الابداع تعزيز الإمكانات البشرية في عصر الذكاء الاصطناعي) وتستمر يومين. (النهاية) س س س / م م ج