A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو المشاركين في مؤتمر (كوب 28) إلى حماية البشر من الفوضى المناخية

نيويورك - 27 - 11 (كونا) —- دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين القادة المشاركين في المؤتمر الأممي لتغير المناخ (كوب 28) بدولة الإمارات العربية المتحدة لأن يعملوا على الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 5ر1 درجة مئوية وحماية البشر من الفوضى المناخية.
جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به غوتيريش عقب عودته من زيارة إلى المناطق التي تشهد ذوبانا في الأنهار الجليدية بالقارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا).
وأكد غوتيريش الحاجة إلى التزام عالمي بمضاعفة مصادر الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثالها وزيادة كفاءة استخدام الطاقة وتوفير الطاقة النظيفة للجميع بحلول عام 2030.
وشدد على ضرورة الالتزام بالتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري ضمن إطار زمني يتماشى مع حد 5ر1 درجة مئوية والحاجة إلى حماية الناس من الظواهر المناخية المتطرفة.
وفيما يتعلق بالقارة القطبية الجنوبية أشار الأمين العام إلى أن الجليد فيها وفي غرينلاند يذوب بمعدل أسرع بثلاث مرات مما كان عليه في أوائل التسعينيات من القرن الماضي.
ونبه إلى أن الجليد البحري في القطب الجنوبي وصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق خلال هذا العام قائلا إن "هذا أمر يهمنا جميعا لأننا نعيش في عالم مترابط".
وأوضح غوتيريش أن ذوبان الجليد البحري يعني ارتفاع منسوب مياه البحار وهذا يعرض حياة وسبل العيش في المجتمعات الساحلية بجميع أنحاء العالم للخطر بشكل مباشر.
واعتبر أن سبب كل هذا الدمار واضح وهو يكمن في ارتفاع حرارة الكوكب بسبب التلوث الناجم عن الوقود الأحفوري محذرا من "أننا - من دون تغيير المسار - سنتجه نحو ارتفاع كارثي في درجات الحرارة بمقدار ثلاث درجات مئوية بحلول نهاية هذا القرن" ومشيرا إلى أن درجات حرارة سطح البحر وصلت بالفعل إلى مستويات قياسية. (النهاية) ع س ت / ر ج