A+ A-

رئيس الإمارات : قضية المناخ تحظى باهتمام مجموعة العشرين خلال عام 2023

مشاركة رئيس الإمارات في قمة قادة مجموعة العشرين عبر تقنية الاتصال المرئي
مشاركة رئيس الإمارات في قمة قادة مجموعة العشرين عبر تقنية الاتصال المرئي
أبوظبي - 22 - 11 (كونا) -- أكد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد اليوم الأربعاء أن قضية المناخ تحظى باهتمام مجموعة العشرين خلال عام 2023 وفي "إعلان نيودلهي" الصادر عن القمة ال18 للمجموعة لاسيما دعم جهود زيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030.
جاء ذلك وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام) خلال مشاركة الشيخ محمد بن زايد في قمة قادة مجموعة العشرين التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي ودعا إليها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي ترأس بلاده المجموعة للعام الحالي.
واكد الشيخ محمد بن زايد أن هذا يدعم الجهود المشتركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" (الذي ينطلق في الامارات 30 الجاري) للخروج بنتائج نوعية وفاعلة ومتوازنة لمواجهة خطر التغير المناخي خاصة أن المؤتمر سيشهد أول تقييم لمدى التقدم في تنفيذ التزامات "اتفاق باريس".
كما أعرب عن تطلعه إلى الترحيب بالمشاركين في مؤتمر "كوب 28" الذي سيعقد بعد أيام في الإمارات لمواصلة العمل المشترك بشأن أحد أخطر التحديات التي تواجه العالم خلال هذه المرحلة وهو تحدي التغير المناخي.
وقال " إن قمة العشرين تعقد في وقت تشهد فيه الأراضي الفلسطينية وضعا خطيرا ومتفاقما على جميع المستويات يحتاج إلى تحرك دولي جاد وعاجل لوقف إطلاق النار وتوفير الحماية للمدنيين في قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليهم بآليات آمنة ودون أي عوائق".
وأكد "أن استمرار الوضع الحالي يعني مزيدا من المآسي الإنسانية والتوتر الذي يهدد الأمن والسلم على المستويين الإقليمي والدولي".
واشار إلى أن على المجتمع الدولي وفي مقدمته مجموعة العشرين مسؤولية كبيرة في العمل على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية والتعايش في المنطقة.(النهاية) س خ م / ه س ص