A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرفض أي احتلال لقطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل
بروكسل - 13 - 11 (كونا) -- رفض الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بشكل قاطع أي احتلال لقطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي أو قيامها باستقطاع أراض من القطاع.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء الاجتماع الرسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد "لا يمكن أن نقوم بطرد الشعب الفلسطيني خارج غزة على أمل استضافتهم في مكان آخر كما لا يمكن أن يكون هناك احتلال لقطاع غزة من قبل إسرائيل".
وأضاف بوريل "لا يمكن أيضا أن نقبل بأن يكون هناك تقليص لأراضي غزة وبالتالي فإننا نقول لا لإعادة الاحتلال من قبل القوات الاسرائيلية ولا كذلك لعودة حركة (حماس) إلى غزة".
وأشار الى أن وزراء الكتلة المكونة من 27 عضوا ألقوا نظرة على الصراع في غزة بجميع أبعاده ودعوا إلى وقف فوري للأعمال العدائية لأسباب إنسانية وفتح ممرات إنسانية مشددا على مصطلح "فوري".
واعتبر أن حرب غزة "فشل سياسي وأخلاقي للمجتمع الدولي فقد فشلنا في إيجاد حل لهذا الوضع".
وأوضح أنه "يجب أن يكون حل الدولتين موجودا في المستقبل وعلينا أن نبني دولة للفلسطينيين وهذا يعني أننا تحدثنا عن اليوم التالي رغم أن الدول العربية لا تريد الحديث عن ذلك بل هي تريد التحدث عن اليوم".
كما ناقش اجتماع اليوم الوضع الإنساني المتردي في غزة لاسيما بالنسبة للمستشفيات وكيفية تجنب امتداده إلى صراع إقليمي وخاصة في لبنان.
وأعلن بوريل أنه سيزور فلسطين وإسرائيل والبحرين والسعودية وقطر والأردن خلال الأيام المقبلة مشيرا إلى أنه كانت هناك ثلاثة بنود رئيسية على جدول أعمال اليوم هي حرب غزة وحرب أوكرانيا والنزاع بين أرمينيا وأذربيجان. (النهاية) ن خ / ر ج