A+ A-

انطلاق المؤتمر الافتراضي الرابع العالمي لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي

المؤتمر الافتراضي الـ4 لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي
المؤتمر الافتراضي الـ4 لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي
الكويت - 13 - 11 (كونا) -- انطلقت أعمال المؤتمر الافتراضي الرابع العالمي لدعم منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال اليوم الاثنين تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الاوقاف والشؤون الإسلامية عبدالرحمن المطيري ويستمر حتى 15 نوفمبر الجاري بمشاركة دولية واسعة.
وقال وكيل وزارة الإعلام المساعد لقطاع الخدمات الإعلامية والإعلام الجديد سعد العازمي في كلمة نيابة عن الوزير المطيري بافتتاح المؤتمر إن دولة الكويت سباقة في الاستثمار التكنولوجي والتقنيات المتطورة والخدمات الافتراضية والابتكارية من اجل التنويع الاقتصادي القائم على برامج الابتكار وبرامج ريادة الأعمال.
وأضاف العازمي أن ذلك يأتي تماشيا مع رؤية (كويت جديدة 2035) التي تركز على النمو الذكي المستدام والتحول الرقمي لتصبح البلاد مركزا ماليا وتجاريا جاذب للاستثمار على المستوى الإقليمي والعالمي ومواءمتها مع أهداف التنمية المستدامة 2030.
وأكد أن التحول الرقمي يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة مثل تعزيز الإنتاجية والكفاءة مضيفا ان الاقتصاد الرقمي يوفر أدوات وتقنيات تساعد على زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة العمليات وتوسيع فرص العمل وتعزيز الابتكار والتنافسية.
وبين أن الذكاء الاصطناعي والابتكار يلعبان دورا حاسما في تطوير وتحسين الإعلام الرقمي وتسهيل استخدام تحليل البيانات الكبيرة المتولدة عن المستخدمين وتفاعلاتهم مع الإعلام الرقمي وإنتاج وتوليد المحتوى الرقمي بشكل ذكي ومبتكر.
من جهتها أكدت رئيسة المؤتمر الدكتورة هنادي المباركي في كلمة مماثلة أن أكثر من 222 ممارسا من 50 دولة يحضرون هذا المؤتمر الافتراضي الدولي لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال.
وأضافت المباركي أن البلدان المتقدمة والنامية تركز على ستة ركائز رئيسية لدعم الاقتصاد الرقمي أولها تعزيز منظومة للابتكار والتقدم التكنولوجي من خلال الاستثمار في البحث والتطوير ودعم الشركات الناشئة وخلق ثقافة الابتكار.
وقالت إن ثاني الركائز تتمثل في تعزيز التنمية المستدامة نحو مستقبل أكثر اخضرارا من خلال تطوير تقنيات الطاقة النظيفة والحد من النفايات وحماية البيئة.
وذكرت أن ثالث الركائز هي تعزيز التعاون الدولي والتجارة لتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار وتعزيز التجارة الحرة موضحة أن رابع الركائز هي تمكين ريادة الأعمال ودعم الأعمال الصغيرة لخلق فرص العمل.
وبينت أن الركيزة الخامسة تتمثل في الاستثمار بالتعليم والتدريب على المهارات لتطوير قوة عاملة عالية المهارة من خلال ضمان حصول الجميع على تعليم جيد.
وأضافت أن الركيزة السادسة هي تبني التحول الرقمي والأتمتة لتعزيز الإنتاجية بالمهارات الرقمية لتعزيز الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والخدمات العامة والتصنيع والمدن الذكية من خلال الاستثمار في البنية التحتية الرقمية.
ويأتي المؤتمر ضمن أحد المبادرات الخليجية التي اطلقتها الدكتور المباركي سعيا الى رفع التصنيفات والمؤشرات التنافسية للدول الخليجية والتنويع الاقتصادي عبر برامج الاقتصاد الحديثة.
ويشارك في المؤتمر الذي يعقد على منصة (هوفا) للذكاء الاصطناعي أكثر من 222 خبيرا من مختلف دول العالم جمعت بين الممارسين العمليين والحكومات والأكاديميين وصناع القرار والمؤسسات التمويلية لتبادل أفضل التطبيقات العملية الناجحة في مجال ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي. (النهاية) م د م / م غ ع