A+ A-

مصر تعلن رفع أسعار المنتجات البترولية بأنواعها وتثبيت سعر السولار

القاهرة - 3 - 11 (كونا) -- أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية رفع الأسعار الحالية للمواد البترولية بأنواعها الثلاثة وتثبيت سعر السولار اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت تعديل سعر بنزين (95) ليصبح 50ر12 جنيه (نحو 41ر0 دولار) للتر وبنزين (92) 50ر11 جنيه (نحو 37ر0 دولار) للتر فيما أصبح بنزين (80) 10 جنيهات (نحو 32ر0 دولار) للتر.
وقالت إنه تم تثبيت سعر السولار عند 25ر8 جنيه (نحو 27ر0 دولار) للتر.
وأشار البيان إلى ان تثبيت سعر السولار جاء رغم زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلي وذلك حرصا على الصالح العام لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع علما بأن آخر زيادة لسعر السولار في السوق المحلى كانت في مايو 2023.
وقال ان اللجنة ناقشت المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وأسعار خام برنت التي تخطت 90 دولارا للبرميل. وقررت الحكومة المصرية في اجتماعها أمس ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية للعام المالي 2023- 2024 والضوابط العامة وقواعد ترشيد الإنفاق وذلك بهدف مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية.
وشمل القرار تأجيل الصرف على أي احتياجات لا تحمل طابع الضرورة القصوى مع تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء في تنفيذها ولها مكون دولاري. (النهاية) ع ف ف / ط ك ا