A+ A-

انشاء معهد دولي في بريطانيا لمراقبة أمن وسلامة أنظمة الذكاء الاصطناعي

لندن - 2 - 11 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الخميس انشاء معهد دولي متخصص في تطوير وفحص أمن وسلامة أنظمة الذكاء الاصطناعي.
وأكد سوناك في تصريح صحفي تزامنا مع اختتام اعمال (قمة امن الذكاء الاصطناعي) التي عقدت في منطقة (بلتشلي بارك) شمال لندن ان جميع الدول والشركات العالمية الكبرى المتخصصة في الذكاء الاصطناعي أيدت فكرة انشاء هذا المعهد ليكون مقره المملكة المتحدة.
وأوضح ان المعهد سيعمل بالتعاون والتنسيق مع المعهد الامريكي لأمن الذكاء الاصطناعي ومع حكومة سنغافورة مضيفا أن الولايات المتحدة وسنغافورة تعتبران رائدين عالميين في هذه التكنولوجيا.
وذكر سوناك أن المعهد الدولي سيقود الأبحاث الدولية التي تركز على قدرات ومخاطر الذكاء الاصطناعي وكل التحديثات التي تطرأ عليه مستقبلا مهما كان مصدرها.
وكان رئيس الوزراء البريطاني قد أعلن أمس عن توصل الدول المشاركة في (قمة أمن الذكاء الاصطناعي) إلى التوقيع على (إعلان بلتشلي) حول الذكاء الاصطناعي.
ويتضمن الاعلان تأكيد الدول الموقعة على ضرورة تصميم الذكاء الاصطناعي وتطويره ونشره واستخدامه بطريقة آمنة ومسؤولة وجديرة بالثقة فضلا على اهمية تمحورها حول الإنسان من أجل مصلحة الجميع.
ووقع على هذا الإعلان الاول من نوعه 28 دولة مشاركة تمثل مختلف جهات العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا والبرازيل والشيلي إضافة إلى الصين والهند واليابان وتركيا والمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي وأستراليا إلى جانب إندونيسيا وكينيا ونيجيريا وروندا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
وكان سوناك قد حذر في تصريحات سابقة من خطورة سوء استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن ان تساعد حتى في تصنيع اسلحة كيميائية وبيولوجية تهدد الامن العالمي.
وقال " في أسوأ السيناريوهات يمكن فقد السيطرة على الذكاء الاصطناعي كلية بما ذلك امكانية وقف تشغيله" مشيرا الى تقرير خبراء بريطانيين حول مخاطر الذكاء الاصطناعي بما ذلك المتعلقة بالهجمات السبرانية وتزايد عمليات التزوير وسرقة البيانات والعملات الرقمية وانتحال الصفة بالصورة والصوت.
(النهاية) م ر ن / ه س ص