A+ A-

المشاركون بمؤتمر "تبادل البيانات الإحصائية" يشددون على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في برامج الإحصاء

المنامة - 29 - 10 (كونا) -- أكد المشاركون في مؤتمر تبادل البيانات الإحصائية والوصفية اليوم الأحد على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في البرامج الإحصائية في ظل الاهتمام العالمي بالنمذجة المتطورة.
وخلال اليوم الأول للمؤتمر الذي يقام في البحرين لأول مرة في المنطقة ويستمر على مدى خمسة أيام أكد المشاركون أهمية بناء القدرات الإحصائية من خلال استقطاب الإحصائيين والخبراء والمحترفين في مجال البيانات.
وشهد اليوم الأول للمؤتمر جلسة لبحث طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في عمليات التحليل وسبل توظيف التكنولوجيا الجديدة في تبادل البيانات الإحصائية والوصفية.
وأوضح المشاركون كيفية الاستحواذ على البيانات من خلال التمكن من أدوات التمكين الرقمي والتي تستوجب استبعاد التطبيقات التقليدية واستخدام الآلات والتفاعل معها وخصوصا في دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد المشاركون أن التقنية المتطورة توفر برنامجا حيا يجري فيه تجميع المعلومات وتطويرها واحداث تفاعلات بينها تؤدي إلى إحداث بيانات مجدولة ومبنية بناء صحيحا وعلميا.
وفيما يتعلق بالاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصور المؤتمر أكدت الاستاذة في جامعة البحرين الدكتورة منيرة البوعينين أهمية بناء الجسور بين الذكاء الاصطناعي والنظام الاحصائي "فهي عملية خوارزمية توظف الآلات لتأخذ دور البشر وتساعد في فهم الأسباب التي تدعو لفهم البيانات".
وأضافت البوعينين أن "المعلومات الاحصائية تتم بجودة عالية وتؤدي إلى وجود معلومات دقيقة تسهم في التقليل من المشاكل وتتيح فرصة التركيز على المنجزات على الرغم من التحديات الموجودة مثل تعقيدات الدخول لهذه البيانات وتحليلها وتصنيفها فهي تقنيات معقدة تقلل من وقت انجاز الأعمال وتسهله.
وبحث اليوم الأول من المؤتمر إدارة المعلومات والبيانات الضخمة وتبادل البيانات الإحصائية وسبل تمكين المستخدمين باستخدام الموصلات الجديدة ونظام" التمكين الجغرافي" مع استعراض وتعزيز قيمة البيانات.
وبدأت أعمال المؤتمر العالمي التاسع لتبادل البيانات الإحصائية والوصفية بعنوان "تمكين مجتمع البيانات" بمشاركة 107 دول وتنظمه هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية ومنظمات إقليمية ودولية بحضور أكثر من 500 من المتخصصين في علوم البيانات والإحصائيين ومستخدمي البيانات والأوساط الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص.
وخلال الافتتاح أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أثر الإحصاءات الرسمية في توجيه سياسات المصرف ومبادراته وتمكين أصحاب المصلحة من المؤسسات المالية وعامة الناس من اتخاذ قرارات مستنيرة.
وأكد ضرورة التركيز على فوائد الاعتماد على البيانات والبيانات الإحصائية والوصفية وكيفية الاستفادة منها مبينا أهمية توفير المعلومات الموحدة والتي تمتاز بالشفافية وقابلية الاستخدام وإمكانية الوصول إليها وإمكانية تطبيقها.
ويستمر المؤتمر حتى الثاني من نوفمبر المقبل ويتضمن عقد سلسلة من الجلسات النقاشية إلى جانب تنظيم ورشتين عمل حول مبادرة البيانات والبيانات الوصفية الإحصائية. (النهاية) خ ن ع / ه س ص