A+ A-

وزير الطاقة الجزائري يؤكد امتلاك بلاده قدرات هائلة لتكون فاعلا رئيسا في مجال تطوير الهيدروجين الأخضر

وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب

الجزائر - 23 - 10 (كونا) -- أكد وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب اليوم الاثنين امتلاك بلاده مؤهلات وقدرات هائلة تسمح لها بأن تكون فاعلا إقليميا رئيسا في مجال تطوير الهيدروجين الأخضر.
وقال وزير الطاقة الجزائري في كلمة افتتاحية لأعمال (يوم الطاقة الخامس الجزائري-الألماني) الذي ينعقد تحت شعار (تكنولوجيات المستقبل التي تجمعنا -الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر) إن "بلاده تسعى لجعل الهيدروجين ناقلا استراتيجيا احتراما منها لالتزاماتها المناخية وبرنامجها من حيث التحول الطاقوي".
وأضاف عرقاب أن موضوع "البحث والتنقيب على المواد النادرة وإنتاجها يعد أيضا من بين المحاور المهمة لاستراتيجية الحكومة لا سيما تلك المستخدمة في تقنيات تخزين الكهرباء مثل الليتيوم والزنك والمعادن النادرة".
وكشف عن أنه "تم وضع خطة عمل شاملة في هذا المجال بدءا من وضع الإطار التنظيمي والمؤسساتي المناسب وتنمية رأس المال البشري مع تحديد التدابير اللازمة ومصادر التمويل إضافة إلى تفعيل التعاون الدولي من أجل نقل التكنولوجيا والخبرات".
وأوضح الوزير أنه "يجري حاليا دراسة إمكانية القيام بمشاريع تجريبية علمية للتحكم في سلسلة إنتاج الهيدروجين ومن بين هذه المشاريع مشروع بقدرة 50 ميغاواط لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمساهمة 35 مليون أورو على شكل هبة من الحكومة الألمانية".
كما أشار عرقاب إلى أن "بلاده تعتزم إطلاق عبر شركة (سوناطراك) مشروع ضخم بغرض التخزين الطبيعي للكربون من خلال غرس 420 مليون شجرة على مدى 10 سنوات باستثمار يقدر بمليار دولار" مؤكدا أن "التغيرات الجيوسياسية الحالية وكذا اعتماد سياسات طموحة جدا في مجال الحد من انبعاثات الغاز الدفيئة قد أثرت تأثيرا كبيرا على الأسواق وتدفقات الطاقة حيث تراجعت الاستثمارات البينية في مجال الصناعة البترولية الغازية وهذا سيؤثر حتما على الطلب العالمي المتزايد على الطاقة في المستقبل".
يذكر أن فعاليات يوم الطاقة الخامس الجزائري-الألماني تحت شعار (تكنولوجيات المستقبل التي تجمعنا -الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر) كانت قد انطلقت في وقت سابق من اليوم بالجزائر العاصمة حيث تهدف هذه النسخة الخامسة التي تدخل في إطار أنشطة الشراكة الجزائرية-الألمانية في مجال الطاقة إلى مناقشة آفاق تطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين وكفاءة الطاقة في الجزائر وكذلك فرص التعاون في هذه المجالات مع ألمانيا.(النهاية) م ر / غ ع