A+ A-

منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية: الذكاء الاصطناعي والتطور الرقمي رهان المستقبل

معرض البحرين للتكنولوجيا
معرض البحرين للتكنولوجيا
المنامة - 10 - 10 (كونا) -- قال مشاركون في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2023 ومعرض (كومكس) البحرين للتكنولوجيا اليوم الثلاثاء إن المنتدى يمثل فرصة مهمة لالتقاء العاملين والخبراء في هذا الحقل المميز لتبادل الخبرات والتجارب.
ونقلت وكالة الانباء البحرينية (بنا) عن المشاركين قولهم إن المعرض يوفر مشاركات متنوعة لشركات من مختلف دول العالم تعمل في هذاالقطاع الواعد مؤكدين وجود الكثير من التجارب التي وظفت الذكاء الاصطناعي لتغيير خريطة الأعمال وطورت من آلياته في مجالات مختلفة مثل التعليم والصحة والصيدلة وعالم الأعمال وغيرها.
وأوضح مستشار في هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية البحرينية علي الصوفي أن أهم ما استوقفه في أطروحات المنتدى هو تحول العمل في المستقبل وتغيير آليته وطريقة عمله مؤكدا ضرورة وضع ضوابط لاستخدامات الذكاء الاصطناعي.
واضاف إن "الأهم هو الحفاظ على القدرة على تقييم القدرات وسط الاستخدامات الكثيرة والمتعددة للذكاء الاصطناعي".
من جهته أكد مدير تقنية المعلومات بجامعة البحرين وائل عتيق أهمية إقامة هذا المنتدى المتقدم في طرحه إذ يتيح فرصة التعرف على تطبيقات مختلفة للذكاء الاصطناعي كما يحفز على تطبيقها في البحرين والتوسع فيها مشيرا إلى وجود مجالات كثيرة يمكن تطويرها على صعيد الخدمات وتغيير آلية الأعمال التجارية.
ولفت عتيق الى أن هناك تطبيقات كثيرة يمكن تبنيها ولكن ثمة حاجة إلى وجود تشريعات وقوانين تضبط هذا المجال في المستقبل مؤكدا أن جميع الأعمال مهما تغيرت وتطورت ستعتمد على الإنسان في ضبطها وإدارتها.
بدورها أكدت مؤلفة ورائدة أعمال ومستشارة متخصصة في مجال التطور التقني والذكاء الاصطناعي نينا شيك أن المنطقة مهيأة لهذاالنوع من التطور مع العلم أن الحكومات أبدت استعدادها واهتمامها لاستغلال هذه التقنيات في تطوير خدماتها مشيرة الى ان هذا الاهتمام سيؤدي إلى تطور الخدمات من الناحية الاستراتيجية.
واوضحت إن البنية التحتية الرئيسية متوفرة في المنطقة ويجب الاستثمار أكثر في هذا المجال مستقبلا مشيرة إلى أن الولايات المتحدة والصين كان لهما السبق في دخول هذا المجال ولكن يبقى مجال الاستثمار مفتوحا للجميع فالذكاء الاصطناعي يعيد برمجة الإجراءات وطرق العمل المتبعة في جميع القطاعات وبالأخص في القطاع التعليمي والصحي والاقتصادي والعمل الحكومي والعمل في القطاع الخاص.
ومن ناحيته قال الممثل عن شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بسلطنة عمان علي التميمي إن مشاركته في هذه الفعالية المهمة والمميزة تأتي بهدف التعريف بمجالات عمل الشركة المختلفة والتعرف على ما تقوم به الشركات الأخرى.
وأشار التميمي إلى توجه دول الخليج العربي نحو تطوير خدماتها بما يتوافق مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي مبينا أن الطلب العام على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تزايد كبير من قبل الجهات الحكومية والشركات أيضا وهناك حاجة ماسة لتحليل البيانات وتطويرالشركات الاستثمارية وغيرها.
وانطلقت أعمال منتدى البحرين الدولي العاشر للحكومة الإلكترونية بالتزامن مع معرض (كومكس) للتكنولوجيا امس الاثنين ضمن المعارض التقنية البارزة المقامة في المنطقة حيث يمثل منصة تجمع بين الشركات وصانعي القرار والسياسات والمستثمرين. (النهاية) خ ن ع / ض ح