A+ A-

العاهل البريطاني: علاقتنا جيدة مع فرنسا والقارة الأوروبية رغم (بريكست)

العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث يلقي كلمته امام مجلس الشيوخ الفرنسي
العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث يلقي كلمته امام مجلس الشيوخ الفرنسي
باريس - 21 - 9 (كونا) -- قال العاهل البريطاني الملك تشارلز الثالث اليوم الخميس إن بلاده واحدة من "أقرب" حلفاء فرنسا على الدوام وإنها مرتبطة ارتباطا "وثيقا" بالقارة الأوروبية رغم الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكست).
وأضاف الملك تشارلز الثالث في كلمة أمام مجلس الشيوخ الفرنسي بحضور البرلمانيين الفرنسيين أن "مصير المملكة المتحدة مرتبط بشكل وثيق بمصير القارة الأوروبية وأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لم يغير شيئا".
وفي السياق أشاد الملك بالعلاقة "الوطيدة" التي تربط شعبي بلاده وفرنسا وصداقتهما معربا عن الترحيب بالفرنسيين المقيمين في المملكة المتحدة.
وأشاد بحجم التبادلات الثقافية بين الشعبين داعيا في الوقت ذاته إلى تعزيز دور شباب البلدين في تنمية العلاقات الثنائية وإشراكه في المشاريع المشتركة.
وتطرق في كلمته امام البرلمانيين الفرنسيين إلى الإمكانيات "غير المحدودة" التي يتمتع بها البلدان داعيا إلى "الاعتزاز بالتفاهم الودي والمحافظة عليه بل وتجديده للأجيال القادمة".
وفي الشأن السياسي أكد الملك تشارلز الدعم الذي توفره المملكة المتحدة إلى جانب فرنسا لأوكرانيا في أزمتها مع روسيا قائلا "نحن ثابتون على أن أوكرانيا ستنتصر وحرياتنا كذلك".
وندد بالعدوان الروسي "غير المبرر" على القارة الأوروبية بصورة عامة وأوكرانيا بصورة خاصة مبينا ضرورة العمل الجماعي المشترك لحماية العالم.
ومن منطلق التزامه البيئي دعا الملك تشارلز إلى "اتفاق" فرنسي بريطاني جديد بشأن المناخ والتنوع البيولوجي كما دعا إلى الاستجابة لحالة الطوارئ المناخية العالمية.
وبدأ الملك تشارلز الثالث زيارة رسمية إلى فرنسا أمس الأربعاء تستمر ثلاثة أيام للاحتفال بإعادة إطلاق الصداقة بين البلدين وذلك بعد التوترات التي نشبت بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكست).(النهاية) م ع / م ج ب