A+ A-

(الأداء التمثيلي لذوي الاحتياجات الخاصة).. ورشة تدريبية لكسر حاجز الخوف من مواجهة الجمهور

اندماج ذوي الهمم في الورشة
اندماج ذوي الهمم في الورشة
الكويت - 7 - 9 (كونا) —- أقام مهرجان (صيفي ثقافي 15) ورشة عن الأداء التمثيلي لذوي الاحتياجات الخاصة تضمنت تدريبات عملية متنوعة لاكساب المشاركين الاطفال من ذوي الهمم الثقة بالنفس وكسر حاجز الخوف من مواجهة الجمهور.
وقادت الورشة التي أقيمت في قاعة الندوات بمسرح الدسمة مدربة الدراما للاحتياجات الخاصة عبير يحيى بمشاركة الاطفال ذوي الهمم من 8 حتى 15 عاما وتهدف إلى مساعدة ذوي الهمم على الاندماج بالمجتمع.
وفي هذا الصدد قالت المدربة يحيى في تصريح صحفي إن مشاركة الأطفال أصحاب الهمم في الفعاليات المتنوعة من الأمور الهامة التس تحفز قدراتهم وتزيد من إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع وتجعلهم اكثر تفاعلا مع الناس وتنمي مهاراتهم الاجتماعية التي تخدمهم في حياتهم اليومية.
وأوضحت أن الورشة عبارة عن تدريبات عملية على المسرح يطلق فيها الاطفال المشاركون العنان لمواهبهم مبينة أن الورشة تشتمل كذلك على مهارات حركية باعتبارها إحدى الطرق الأساسية في التعبير عن الأفكار والمشاعر.
وأضافت أن الورشة تساعد الاطفال على توليد وابتكار العديد من الأفكار وتنمية مهارات النقد وبالتالي اكتساب ثقة بالنفس.
وقالت إن الورشة تتضمن التمثيل الإيمائي الصامت وهو عبارة عن التمثيل بلا كلام مشيرة إلى أنه أحد أساليب فنون خشبة المسرح ويعتمد على الأداء وعرض قدرة الجسد المرن في تصوير بيئة الحدث والمكان في فضاء تجريدي يتكون عادة من مكياج وأزياء ويرافقه الموسيقي.
يذكر ان مهرجان (صيفي ثقافي) انطلق بنسخته ال15 في الثالث من سبتمبر الجاري تحت رعاية وزير الاعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري.
وتتنوع فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى 17 سبتمبر الجاري وتشمل أمسيات ثقافية حوارية وروائية وحلقة نقاشية وأمسيات شعرية وموسيقية لفرق عالمية وعروضا مسرحية ومعارض ثقافية واثرية.
ويقدم المهرجان للجمهور عددا من الورش التدريبية لمختلف الفئات العمرية والتي تسهم في عملية التنمية الفكرية والثقافية والفنية بالتعاون مع جمعيات النفع العام ومؤسسات ثقافية من القطاعات الاهلية وبإشراف أساتذة متخصصين. (النهاية) ش ه د / أ م ح