A+ A-

بيانات أمريكية: الرهن العقاري إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عقدين

واشنطن - 17 - 8 (كونا) -- أظهرت بيانات أمريكية اليوم الخميس ارتفاع معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين وهو ما صحبه انخفاض الطلب على القروض السكنية.
وأوضحت البيانات التي أصدرتها المؤسسة الفيدرالية لقروض الرهن العقاري المعروفة باسم (فريدي ماك) وهي شركة ترعاها الحكومة الأمريكية أن مسحا جديدا أظهر أن "متوسط الرهن العقاري ذي السعر الثابت لمدة 30 عاما بلغ 09ر7 بالمئة في الأسبوع المنتهي في 17 أغسطس مرتفعا من 96ر6 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق." وأفادت بأن المعدل الثابت لمدة 30 عاما سجل في الوقت نفسه من العام الماضي نسبة 13ر5 بالمئة.
وقال كبير الاقتصاديين في (فريدي ماك) سام خاطر إن الاقتصاد الأمريكي "استمر في الأداء بشكل أفضل من المتوقع وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ما أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري".
وأضاف أن "المرة الأخيرة التي تجاوز فيها الرهن العقاري بمعدل ثابت لمدة 30 عاما حاجز 7 بالمئة كانت في نوفمبر الماضي" موضحا أن "الطلب تأثر بالرياح المعاكسة للقدرة على تحمل التكاليف لكن لا يزال انخفاض المخزون (عدد المنازل المعروضة للبيع) هو السبب الجذري لتوقف مبيعات المنازل." وفي السياق أظهرت بيانات مسح طلبات الرهن العقاري الأسبوعي الذي أجرته (جمعية المصرفيين للرهن العقاري) للأسبوع المنتهي في 11 أغسطس 2023 انخفاض مؤشر شراء المنازل بنسبة 26 بالمئة بالمقارنة مع الأسبوع نفسه قبل عام. (النهاية) رس ر / ط م ا