A+ A-

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على 4 روس بتهمة تسميم نافالني

واشنطن - 17 - 8 (كونا)-- أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس فرض عقوبات على أربعة روس تتهمهم بالضلوع فيما تقول إنه "عملية تسميم" المعارض الروسي أليكسي نافالني قبل ثلاث سنوات.
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان إن العقوبات التي فرضها مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (أوفاك) التابع لها شملت أليكسي ألكساندروف وكونستانتين كودريافتسيف وإيفان أوسيبوف وفلاديمير بانيايف مؤكدة أن "جميعهم متورطون في تسميم نافالني." وأضاف أن الأشخاص الأربعة يعملون في معهد دراسات الجريمة (اف اس بي) التابع لمركز التكنولوجيا الخاصة التابع لجهاز الأمن الفيدرالي في روسيا الذي يقدم عدة خدمات للحكومة من ضمنها التعرف على الأشخاص أو خصائصهم الفردية باستخدام البيانات الحيوية وتحليل المواد الكيمياوية.
وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نلسون في البيان "إن محاولة اغتيال أليكسي نافالني في عام 2020 تمثل ازدراء الكرملين لحقوق الإنسان وسنواصل استخدام السلطات الموجودة تحت تصرفنا لمحاسبة جلادي الكرملين".
وأشار بيان وزارة الخزانة إلى أن الحكومة الأمريكية خلصت في السابق إلى تقييم مفاده أن "ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي استخدموا غاز الأعصاب (نوفيشوك) لتسميم نافالني في 20 أغسطس 2020." وأضاف أن السلطات الروسية قامت لاحقا "بسجن نافالني لدى عودته إلى روسيا في يناير 2021 وفي 4 أغسطس 2023 حكمت محكمة روسية على نافالني بالسجن لمدة 19 عاما إضافية بتهم لا أساس لها فيما يسمى ب "التطرف". (النهاية) رس ر / أ م س