A+ A-

مسؤولة امريكية تؤكد أهمية الكويت "كحليف استراتيجي وشريك اساسي" في جهود تعزيز الامن بالمنطقة

مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط تلقي كلمتها في حفل المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية-العربية
مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط تلقي كلمتها في حفل المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية-العربية

من احمد المزيد واشنطن – 26 – 7 (كونا) -– أكدت نائبة مساعد وزير الدفاع الامريكي لشؤون الشرق الاوسط دانا سترول اليوم الاربعاء أهمية دولة الكويت كحليف "استراتيجي وشريك اساسي" للولايات المتحدة في جهود تعزيز الامن والاستقرار وخفض التصعيد في منطقة الشرق الاوسط.
وقالت سترول في حفل أقامه المجلس الوطني للعلاقات الامريكية - العربية بمناسبة تنصيب الشيخة الزين الصباح سفيرة لدولة الكويت في واشنطن ان "الشراكة مع دولة الكويت أساسية وحيوية نظرا لدورها كقوة للسلام والدبلوماسية في المنطقة والعالم".
وهنأت المسؤولة الامريكية في كلمتها السفيرة الزين الصباح متطلعة للعمل معها على تعزيز التعاون بين الكويت والولايات المتحدة اللتين ترتبطان بعلاقات صداقة تاريخية في المجالات كافة وتتشاركان رؤى حفظ السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.
واعربت عن امتنان الولايات المتحدة الامريكية لاستضافة الكويت رابع أكبر قوة للجيش الامريكي خارج الولايات المتحدة مشيرة الى ان ذلك يعكس مكانة دولة الكويت واهميتها في الاقليم.
واشادت بجهود دولة الكويت الدبلوماسية في المنطقة لاسيما قيامها بدور الوساطة وتقريب وجهات النظر والسعي لخفض التصعيد فيها.
من جهتها اكدت السفيرة الشيخة الزين الصباح في كلمتها متانة العلاقات الكويتية – الامريكية وتناميها بصورة مستمرة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين في المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية والدفاعية والثقافية.
وقالت السفيرة الصباح ان الكويت والولايات المتحدة حليفان قويان يتشاركان المبادىء والقيم العالمية التي تدعو الى حفظ السلام والاستقرار في العالم وحشد الجهود لتقديم المساعدات الانسانية للمحتاجين.
واضافت ان الولايات المتحدة تعتبر الوجهة الاستثمارية الاهم بالنسبة لدولة الكويت كما انها وجهة رئيسية للطلبة والباحثين وملتقى العلاج والسياح الكويتيين.
واكدت ان الاستثمار في تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والرقمية من اولويات دولة الكويت في المرحلة المقبلة حسب رؤية 2035 مشيرة الى انشاء شركة (غوغل العالمية) منطقة سحابية خاصة بها في دولة الكويت من شأنها دعم البنية التحتية الرقمية في البلاد وادارة مهام الاعمال الرقمية بكفاءة عالية.
وشددت على ان الكويت لعبت دورا مهما في جهود المصالحة والوساطة والدبلوماسية البناءة بين الدول على مر السنين وعملت بشكل وثيق على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف ملتزمة بأمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط.
بدوره هنأ مدير ادارة الشؤون الدولية في شركة (شيفرون) الامريكية للطاقة ليم سميث في كلمته السفيرة الشيخة الزين الصباح على توليها مهام عملها الجديد في واشنطن كأول سفيرة أمرأة لدولة الكويت في الولايات المتحدة الامريكية متمنيا لها النجاح والتوفيق.
وكان للمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ كلمة خلال الحفل ابرز خلالها جهود الكويت كشريك اساسي لحل الصراع في اليمن مشيرا الى استضافتها محادثات السلام في عام 2016 بين الفرقاء اليمنيين لمدة 112 يوما.
وقال ليندركنيغ ان الكويت تعد كذلك أحد اكبر المتبرعين لتجنب الازمة البيئية والانسانية في البحر الاحمر والناجمة عن ناقلة النفط (صافر) المتآكلة والتي بدأت الامم المتحدة امس بتفريغها والتخلص من تهديدها.
وحضر الحفل عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين ورجال الاعمال ولفيف من الصحافيين والشخصيات الثقافية والاقتصادية واركان سفارة الكويت في واشنطن. (النهاية) ا م م / ر ج