A+ A-

(سوناطراك) الجزائرية و(توتال إنرجيز) الفرنسية توقعان 3 اتفاقيات بمجال الطاقة

مراسم توقيع الاتفاقيات بين مدير عام سوناطراك الجزائرية والمدير العام وشركة (توتال إنرجيز) الفرنسية
مراسم توقيع الاتفاقيات بين مدير عام سوناطراك الجزائرية والمدير العام وشركة (توتال إنرجيز) الفرنسية

الجزائر - 9 - 7 (كونا) -- وقع المجمع الجزائري للمحروقات (سوناطراك) وشركة (توتال إنرجيز) الفرنسية اليوم الأحد ثلاث اتفاقيات في مجال المحروقات والطاقات المتجددة.
وقال مجمع (سوناطراك) في بيان إن "المدير العام لمجمع (سوناطراك) توفيق حكار والرئيس التنفيذي لشركة (توتال إنرجيز) باتريك بوياني وقعا عقدين للمحروقات بالإضافة الى توقيع مذكرة تفاهم في مجال تحول الطاقة والطاقات المتجددة.
واوضح البيان ان العقد الأول في مجال المحروقات ينص على استثمارات تبلغ قيمتها حوالي 332 مليون دولار ما يسمح بإنتاج 43 مليار متر مكعب من الغاز و3ر4 ملايين طن من المكثفات و7ر5 ملايين طن من غاز البترول المسال في حين تقدر الاستثمارات للعقد الثاني بمبلغ 407 ملايين دولار أمريكي ما يتيح انتاج 5ر11 مليار متر مكعب من الغاز و3ر1 مليون طن من المكثفات و6ر1 مليون طن من غاز البترول المسال.
وأشار البيان إلى أن الإنتاج المشترك في المنطقتين سيتجاوز 100 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم بحلول عام 2026 فيما يبلغ الإنتاج الحالي البالغ حوالي 60 ألف برميل مكافئ نفط في اليوم.
كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم في مجال تحول الطاقة والطاقات المتجددة في مسعى من المجمعين نحو توسيع شراكتهما لتشمل مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة والانخراط بشكل كامل في السياسة الوطنية لتحول الطاقة.
وستفتح مذكرة التفاهم آفاق تطوير العديد من مجالات التعاون المتعلقة بتحول الطاقة لا سيما في الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين منخفض الكربون والحد من الغازات المشتعلة وتثمينها.
وأكد الجانبان التزامهما "بلعب دور رئيسي في الانتقال نحو نموذج طاقة مستدامة أكثر احتراما للبيئة بالعمل على تطوير طاقات جديدة من خلال تبادل الخبرات في تطوير مشروع البحث والتطوير والابتكار التكنولوجي". (النهاية) م ر / ش م ع