A+ A-

رئيس منظمة (برلمانيون عرب ضد الفساد): مكافحة الفساد تتطلب التخطيط وتنسيق الجهود

اجتماع مجلس إدارة منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد في بيروت
اجتماع مجلس إدارة منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد في بيروت
بيروت - 23- 6 (كونا) -- قال رئيس منظمة "برلمانيون عرب ضد الفساد" الكويتي ناصر الصانع اليوم الجمعة إن مكافحة الفساد تتطلب التخطيط وتنسيق الجهود والاستفادة من التجارب والتصحيح كي يحدث التغيير المطلوب.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الصانع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماع مجلس إدارة المنظمة (وهي منظمة عربية غير حكومية) الذي عقد على مدى يومين في العاصمة اللبنانية بيروت.
وأضاف الصانع "كي تكون عملية مكافحة الفساد فعالة نحتاج الى قرار سيادي على مستوى كل دولة تتبنى مكافحة الفساد ويقتنع به المجتمع".
وتابع "مهمة مكافحة الفساد ليست سهلة" موضحا أن الوعي وثقافة مكافحة الفساد لدى الناس أخذا في الاتساع والنمو لكن أساليب الفساد في المقابل تتطور وباتت أخطر.
وأشار إلى أن مجلس إدارة منظمة "برلمانيون عرب ضد الفساد" أطلق في اجتماعه سبعة كتب جديدة بمنزلة أدلة انتجتها المنظمة بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية تشكل مادة لتدريب البرلمانيين المهتمين بمكافحة الفساد في العالم العربي على استخدام أفضل التشريعات والممارسات.
وأوضح أن من صلب دور المنظمة إعداد وتدريب وتثقيف البرلمانيين بشأن الطرق والتشريعات الأفضل لمكافحة الفساد وتوفير المحاضرين والخبراء في مكافحة الفساد لتدريب البرلمانيين.
وأضاف أن مجلس إدارة المنظمة أطلق ثلاث جوائز سترصد لها مكافآت مالية الأولى تمنح لأفضل عمل برلماني عربي لمكافحة الفساد والثانية لأفضل ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي نجح في إثارة قضايا الفساد والعمل على مواجهتها والثالثة لأفضل باحث يقدم ورقة علمية تتناول حالة محددة وناجحة لمكافحة الفساد.
كما عقد مجلس إدارة المنظمة لقاء افتراضيا مع الرئيس التنفيذي لمنظمة "برلمانيون ضد الفساد" فراس الحديثي وهي منظمة عالمية تستضيف قطر حاليا أمانتها العامة ويرأسها الدكتور علي المري.
وخلال اللقاء اطلع مجلس ادارة "برلمانيون عرب ضد الفساد" على ما وصلت اليه المنظمة العالمية في مكافحة الفساد والفرص التي تتيحها آلياتها الجديدة للبرلمانيين العرب.
كما عرض رئيس الشبكة العربية للمنظمات غير الحكومية لمكافحة الفساد ماجد المطيري الذي يرأس جمعية الشفافية الكويتية لسبل التعاون بين الشبكة والمنظمة وتوثيق العلاقات بين منظمات المجتمع المدني مع البرلمانيين في العالم العربي بما يخدم مكافحة الفساد علما بأن منظمة "برلمانيون عرب ضد الفساد" عضو في هذه الشبكة.
وأجرى مجلس ادارة منظمة "برلمانيين عرب ضد الفساد" لقاء مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اطلع خلاله بري على نشاط المنظمة وعملها وآخر مبادراتها.
وتضم منظمة "برلمانيون عرب ضد الفساد" فروعا في كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق وفلسطين ولبنان ومصر والأردن وتونس وليبيا والجزائر والمغرب. (النهاية) ف ز / ا ي ب / ه س ص